متحف التخطيط العمراني في داليان

3

سيكون متحف التخطيط العمراني في داليان، الصين بتوقيع معماريي Architects Collective البوابة الحقيقية نحو مركز المدينة.

حيث سيعيد المتحف بتصميمه المميز تنظيم عددٍ من الشوارع الرئيسة، مؤدياً بها نحو الجادة الأساسية.

فعلى مساحة 25 ألف متر مربع نال المتحف بتصميمه المبهر المركز الأول ضمن مسابقة طُرحت خصيصاً لهذا الشأن، حيث يتألق بكسوةٍ من الأسطح المثلثية الشفافة والكتيمة المكدسة ضمن ترتيبٍ دقيق، كاشفةً ومخفيةً وراءها المساحات الداخلية للمتحف.

ولا تقف فوائد الكسوة عند هذا الحد فقط؛ إذ تساهم في تجنّب ارتفاع الحرارة في المساحات الداخلية خلال فترة الصيف، كما تسمح بدخول الضوء الطبيعي خلال الشتاء.

فقد تم تصميم المبنى بحيث يعتمد على طرائق تكنولوجيا متطورة وأخرى بسيطة، للتقليل من استهلاك الطاقة وخلق بيئات داخلية مريحة وثابتة حرارياً.

يُذكر أن الطموح المعماري الأساسي وراء هذا التصميم قد تجسد في خلق مبنى عام للغاية، مزود بمساحات داخلية/خارجية مستمرة، تخلق علاقات فيزيائية مع السياق العمراني.

وهذا ما تم التأكيد عليه ضمن المساحات الداخلية عبر توضع الاستراحات والشرفات والجسور والمنصات، التي تساعد جميعها في توجيه الزائر وخلق ارتباطات بصرية مع المدينة.

أما عن جسد المبنى الخارجي، فقد تم تشكيله عن طريق لف الطوابق العلوية الثلاثة نحو الشبكات العمرانية الثلاثة، وبعدها ربط زوايا هذه الصناديق بأقطارٍ فراغية تخلق الاستمرارية نحو الأعلى بشكلٍ لولبي.

فتوزيع الأسطح المثلثية المفتوحة والمغلقة تخلق تفاعلاً بين المساحات الداخلية الكاشفة والمغلقة من جهة والسياق العمراني من جهةٍ أخرى، وهذا ما حوّل المتحف إلى “متحف التخطيط العمراني” في داليان.

إقرأ ايضًا