وسائد خضراء تطوق مركز تجاري-سكني في سلوفينيا

1

قام معماريو شركة OFIS في سلوفينيا بتبني بناء مشروع “تراسات الوسادة للتسوق”, الذي يقع في شارع رئيسي للمشاة في مركز مدينة Ljubljana حيث يضم مجمعاً سكنياً وتجارياً بسبع طوابق, يمتد في طابق تحت الأرض وعلى ارتفاع 24 متراً فوق الأرض. سيبدأ المعماريون عملية الإنشاء في السنة المقبلة مستخدمين في عملية الإنشاء الإسمنت المسلح للكتلة، أما للتشطيبات الخارجية فسيستخدمون المعدن والحجر والزجاج واللون الأخضر. تبلغ مساحة هذا المجمع 5,474 متراً مربعاً للإستثمار التجاري و 3,222 متراً مربعاً للسكن, بحيث يقع في قلب المدينة بين منتزه وشارع تجاري رئيسي للمشاة.

يتضمن هذا المشروع محلات للملابس ومقاهي ومساكن للإقامة, أما الشارع والمنتزه فسيتصلان بممرٍ عام ليخترق المبنى، وبما أن الشارع والمنتزه يتوضعان على مستويين مختلفين كان للمبنى طابقين أرضيين تم ربطهما ببعضهما البعض بممرٍ يشكل صلة الوصل بينهما.

تتضمن الطوابق الأربعة السفلية محلات تجارية تتصل بمركز تجاري, أما الطوابق الثلاثة العليا فتتحتضن الشقق السكنية ويوجد فيها مكان يعتبر كردهة تارخية. تم تصميم المبنى كمجموعةٍ من التراسات تتوضع بين خطٍ من الأبنية التاريخية منخفضة الارتفاع ممتدةٍ من المنتزه باتجاه حدود الموقع التي يحتلها المكتب البريدي بتوسعته التي تم إنشاؤها مؤخراً. وهكذا استطاعت هذه التراسات أن تمنح منظراً رائعاً للرائي باتجاه المدينة القديمة والقلعة, خاصةً منصة التراس السفلي الكبير التي تحتضن مقهىً في الهواء الطلق. بالنسبة للتراسات العلوية فقد تم تصميمها لتتضمن الشقق السكنية.

لابد من الإشارة هنا إلى أن جميع التراسات قد تم تزويدها بسياجٍ ذي طبقاتٍ عضويةٍ وشبكةٍ معدنيةٍ مخصصة لزراعة النباتات. بإمكاننا القول بأن هذه الوسائد هي ما يساعد المبنى على التغير في كل فصل مشابهاً بذلك مواسم الموضة والأزياء, ففي موسم الخريف والشتاء يتغطى باللون الفضي وأحياناً بالثلوج, أما في موسم الربيع والصيف فيكسوه اللون الأخضر وأحياناً تكسوه الزهور، ليمثل هذا المشروع بكلفته المقدرة بعشرين مليون يورو أحلى صيحات العمارة وأغربها في نفس الوقت.

إقرأ ايضًا