من مصنع إلى فندق!

5

لم يكن بالسهل اكتشاف حياة جديدة في مصنع هانغتشو التاريخي في الصين، حيث كان على فريق Peter Ruge خلق تناغمٍ ما بين الطابع الصناعي المتأصل للموقع وما بين الملامح الداخلية المعاصرة أثناء تحويل المصنع القديم إلى بناءٍ ذي جودة عالية، يضم فيما يضم مجموعة من المكاتب والمحال التجارية فضلاً عن فندق ومنطقة متعددة الوظائف.

أما ولتحقيق انتقالٍ سلس ما بين الكتلة الداخلية، تم توزيع المساحات الجديدة على الطوابق الأربعة على طول الواجهة الخارجية، بينما تم الحفاظ على المساحة المركزية الواسعة دون تعديل، حيث تمتد هذه المساحة على طول المبنى وبارتفاع مطلٍ على جميع الطوابق.

كما وتم الإبقاء أيضاً على إطار السقف الفولاذي ولكن مع إكسائه بسقفٍ زجاجي جديد لإدخال أكبر قدر من الضوء الطبيعي وخلق اتصالٍ بصري ما بين داخل وخارج المبنى، حيث سيظهر تأثير البيئة المحيطة جلياً بالنظر إلى الردهة الواسعة التي باتت تعج بالحياة.

في المقابل قام فريق Peter Ruge بالاشتراك مع فريق DBH Stadtplanungs بإزالة الواجهة الإسمنتية الحالية والنوافذ على جوانب المبنى الجنوبية والشمالية بالكامل، في حين تم إنشاء إطار فولاذي بارز حوالي متر عن الكسوة الحالية وعن كتلة المبنى للحفاظ على الأقماع الفولاذية القديمة.

وسوف يلاحظ الزائر بأن كتلة الإطار الفولاذي تحاكي الشبكات الأفقية والعمودية للمبنى، وكذلك الأمر بالنسبة للأجزاء البارزة عن الكتلة الفولاذية في جميع الطوابق، التي تسلط الضوء بدورها على الارتباط الحاصل مع الجدران القرميدية القديمة، حيث تخدم هذه الكتل الفولاذية مجتمعة كواجهةٍ مستعارة جديدة.

أخيراً تم تشييد الطبقة الخارجية من الزجاج المدعم مع فتحاتٍ للتهوية، بينما تم تصميم الطبقة الداخلية على شكل بابٍ مرن قابل للفتح والإغلاق ولكن من الزجاج العازل هذه المرة.

إقرأ ايضًا