مجمع سكني ألماني يرتدي أحلى الأثواب

4

صممت شركة Massimiliano & Doriana Fuksas المعمارية الألمانية مبنى Mainz Markthäuser 11-13 حيث يقع مجمع البناء هذا في قلب مدينة ماينز بألمانيا.

يتمتع البناء بواجهته التاريخية المقابلة لكاتدارائية ماينز وبواجهةٍ جديدةٍ تقع مقابل ساحة Rebstockplatz التي تُشكل المدخل إلى الساحة الداخلية نصف المغلقة مما يؤمن لها الحماية المثالية من ظروف الطقس.

قد تم تصميم هذه الساحة كمساحةٍ حرةٍ نصف مفتوحة تمتد من الطابق الواقع تحت الأرض وحتى الطابق الأرضي ووصولاً إلى الطابق الثالث، حيث تتوزع عليها الشرفات والممرات التي تصل بين المكاتب والشقق السكنية وحتى السقف المزجج في الأعلى.

وهكذا أصبحت الساحة نقطة الاتصال بين الوظائف المختلفة التي يضمها البناء لتعزز ألواح الحجر المزخرفة والمتراصة عمودياً من موقع صلة الوصل هذه، حيث كانت ألواح الحجر بمثابة منحوتاتٍ تلفت نظر الزائر إلى الأعلى خالقة ترابطاً بصرياً بين الطبقات.

طبعاً يمكن للمارة في الشارع أو في الفناء الخارجي أن يصلوا بسهولةٍ ويسرٍ إلى المناطق الخدمية والتجارية التي في الطابق الأرضي. كما يوجد سلّمٌ آليٌّ في الفناء ينزل بالزوار إلى الطابق السفلي تحت الأرض ليستمتعوا بكل ما يحتويه من متاجر ومحلاتٍ تجارية. أما الشقق السكنية والمكاتب فإن لم تكن متصلةً بشكلٍ مباشرٍ بالسلالم فلها ممراتها المعرّشة الخاصة التي تبدو كأروقةٍ مظللةٍ خلال النهار.

وبنظرةٍ خاطفةٍ عن بعد نرى أن الكسوة الخارجية للبناء تبدو كقطعة ملابس ترتمي على جسدٍ بشريٍّ فتغطيه، فتخلق واجهةً تخفي ما خلفها وتمنحه الخصوصية والظل دون أن تحجبه عن الضوء والهواء.

إقرأ ايضًا