مشروع “Progress Building” بمنتهى البساطة الإيطالية

1

يقوم هذا البناء على أرض مدينة Lucca الإيطالية التي يعم عمرانيتها طابع البناء التجاري ويمتد حتى ضواحيها سريعة النمو والتطور. والمشروع من تصميم المصمم الإيطالي Pietro Carlo Pellegrini ويقع قرب نهر Serchio حيث لا تميزه أية عناصرٍ معمارية مهمة.

ويقف المبنى الجديد بحجم 1200 متر مكعب وسط بيئةٍ صناعيةٍ قديمة. وقد حافظ البناء الجديد على قطعةٍ من عناصر العمارة القديمة في المنطقة، ألا وهي المدخنة القديمة ذات الشكل العمودي الضخم، فبرزت بلونها البني الغامق في غاية الوضوح على جنب المبنى البسيط ذي اللون الرمادي الفاتح.

وقد كان الهدف من بنائه أن يتسع لمساحاتٍ سكنيةٍ وتجاريةٍ بنفس الوقت، وهذا ما تم تحقيقه فعلاً ومن الممكن ملاحظته بسهولة. إذ لا تعكس أبعاده ذلك فحسب وإنما تركيبته ولونه والمواد المستخدمة في بنائه حتى. وتبرز على صفحته شرفاتٌ مكعبةٌ قصيرة تلعب دوراً في إظهار مدى عملية تصميمه.

وتضم الأبنية مساحةً للمكاتب وأخرى لبعض المحلات التجارية، في حيث تضم الطوابق العليا شققاً ذات أبعادٍ مختلفة. وفي الوقت الذي نجد فيه أن مخطط المشروع لم يشمل حديقةً تحيط بأطراف البناء، إلا أن المصمم تلافى الأمر بجعل السقف حديقةً للأبنية، مما أضاف بعض البهجة للمنظر.

أما الكسوة الخارجية فكانت في منتهى البساطة باللون الرمادي وبعض الزخارف الفسيفسائية وتوزع ألواح الزجاج البنفسجي على النوافذ. وقد أعطت النقوش الفسيفسائية بعض الحركة للواجهة وأفعمتها بالحيوية وهي تنتشر على الجدران وتتداخل بين الأبواب على واجهة المبنى بأكملها.

وقد تم اختيار مواد البناء “الإسمنت للبناء وألواح الفسيفساء للكسوة” تقنياً حيث كان المراد منها مقابلة نتائج الأبحاث المعمارية والاختراعات الرسمية. وهي موادٌ أثبتت كفاءتها فكان أن ناسبت بناءً بهذه البساطة لأهدافٍ واضحةٍ كالسكن والتجارة.

إقرأ ايضًا