لم منزل Y704 House؟

3

عندما تطل واجهة منزلك الأمامية على نهر دافق بينما تطل الواجهة الجنوبية على مجموعةٍ من أشجار التين ستكون بكل تأكيد في منزل Y704 House.

فبتوقيع شركتي MARC&CO + coarchitecture يتربع هذا المنزل في مدينة بريزبين الأسترالية، ليتألق بتصميمٍ فريد من نوعه، حيث ارتأى المعماريون اعتماد غرفة المعيشة مزدوجة الارتفاع كمركزٍ للمنزل ومساحةٍ أساسية فيه تسمح لباقي الغرف الداخلية بأن تحظى بإطلالةٍ عبرها على النهر.

أما عن مادة البناء الرئيسة المعتمدة في المنزل فهي الإسمنت المسلح الأبيض، والذي يطغى على نهايتي المنزل اللتين تُناقضا في نعومتهما تلك الألواح الخشبية التي تكحّل الكتلة وتبرزها أمام خلفيةٍ من المناظر الطبيعية المبهرة وتخلق سلسلةً من الطبقات المتتابعة بين ضفة النهر وداخل المنزل.

وبالحديث عن مساحات المنزل الداخلية، يمكن لزوار منزل Y704 اختبار سلسلةٍ من التجارب المتناقضة في الداخل، حيث اعتمد المصممون عدداً من المساحات المضغوطة والمكثّفة ونطاقاً متنوعاً من المواد بهدف تعزيز نعومة الإسمنت المسلح، في الوقت الذي تلعب فيه العتمة دوراً هاماً في إبراز مستويات الإنارة في المساحات الأخرى.

أما عن الاستراتيجيات المستدامة التي اعتمدها فريق العمل لإنجاز منزلهم، فهي بداية اعتماد المنزل على الكتلة الحرارية والتهوية الطبيعية عبر المنافذ المتعددة كوسيلةٍ للتبريد السلبي، حيث تم تزويد الواجهة الشمالية بمظلات مجهزّة بكاسرات شمسية آلية يتم التحكم بها للسماح بالقدر المطلوب من التهوية، في الوقت الذي تتمتع فيه الواجهتان الجنوبية والشرقية بالقليل فقط من الفتحات لتعمل كحاجزٍ حراري يمنع ارتفاع الحرارة داخل المنزل، هذا عدا طبعاً عن استخدام الخزانات المائية ذات سعة 22 ألف ليتر والموجودة تحت الأرض واعتماد أنظمة إنارة LED في كافة أرجاء المسكن.

باختصار لقد تم ابتكار ملاذ خاص وهادئ ضمن بيئة عمرانية صاخبة، وكل ذلك بفضل الجدار الشمالي المضاعف، الذي يسمح للضوء الطبيعي في فترة ما بعد الظهيرة بالتغلغل عبر المساحات الداخلية مع المحافظة على الهدوء والسكينة اللازمين لإقناع مالكي المنزل بالبقاء فيه طوال الوقت.

إقرأ ايضًا