هل يكفي تاجٌ على رأس المبنى لتغيير هيئته؟

11

تعاني بعض المشاريع الخضراء الأمرّين قبل أن يتم الإعلان عنها، ومشروع Alta Lofts خير مثالٍ على الصعوبات التي تتعرض لها هذه الأنواع من المشاريع، فبوقوعه في قلب حيٍ خاملٍ اقتصادياً شرقي لوس أنجلوس وبجوار مرتفعات لينكولن، يسعى مشروع اليوم جاهداً ومنذ أكثر من ثمانية أعوام لإنهاء أعمال البناء.

الآن وأخيراً تم الانتهاء منه، وهاهو على أتم الاستعداد لطرح أسلوب معيشة مستدام وفريد من نوعه في المنطقة، إذ يكشف Alta Lofts من تصميم Pugh-Scarpa عن خطةٍ أولية مذهلة لتطوير المنطقة التاريخية التي تعود لفترة العشرينيات، نجح فيها فريق العمل بإقحام الملامح العصرية على الواجهة الكلاسيكية الحديثة الأنيقة.

حيث تعمد معماريو المكان الإبقاء واجهة البناء سليمةً، بينما تم ابتكار كتلة معدنية معاصرة لتتوضع على قمة المبنى وكأنها تاج يكلله، إلا أن هذا لم يكن كافياً لتغيير هيئة البناء، فقد تم علاوةً على ذلك تنفيذ حديقتين على السطح إلى جانب ممرٍ وفناء لتسهيل حركة المشاة في جميع أنحاء المبنى، وخلق إحساسٍ بالانتماء للسكان.

من جهةٍ أخرى فقد نجحت الساحة الممتدة إلى داخل المبنى بتوفير الإضاءة والتهوية الطبيعية في الداخل، أما المضخات الحرارية فقد سمحت بتدفئة المبنى وتبريده بنفس الوقت، في حين عملت أجهزة المياه منخفضة التدفق على تقليل نسبة استهلاك المياه.

يعتبر مشروع Alta Lofts متعدد الاستخدامات، الذي استطاع أن يبث الحياة في المبنى التاريخي، والذي يعود بدوره لأكثر من 85 عاماً، حجر الزاوية في تجديد الحي بأكمله، حيث يقدم على أكثر من 158,000 قدم مربع ما مجموعه حوالي 102 فرصة عمل بالإضافة إلى مناطق تجارية والعديد من محال بيع التجزئة.

ويتميز المشروع أيضاً بقربه من محطة القطار الجديدة، فضلاً عن كونه المشروع السكني الفريد في المنطقة والمخصص لذوي الدخل المحدود، والذي يعود الفضل بتنفيذه إلى الشريك المعماري Lawrence Scarpa، الذي ناضل في وجه الأزمة الاقتصادية قبل أن يتم الإعلان عنه العام الماضي، ويتوقع أن يجهز المشروع قريباً وبأسعارٍ تتراوح ما بين 200 و500 ألف دولار.

إقرأ ايضًا