كتلة بيضاء تلطف الأجواء الصحراوية المقفرة في البرتغال

0

في منطقة مقفرةٍ في سيربا في البرتغال, قامت شركة João Cassiano Santos المعمارية بتصميم منزل CASA S الأبيض ليتربع فوق هضبةٍ مناقضاً تماماً الجو القاسي المحيط به وما يتضمنه من شجيراتٍ صغيرة وورود صخرية وأشجارٍ فلينية.

فلدى الدخول إلى منزل S ستلاحظ عزيزي الزائر تميز غرفة المعيشة التي تكشف عن شفافيةٍ زجاجيةٍ في الجهات الشمالية والجنوبية المظللة، في حين تحميها الكتل المتربعة بجانبها من جهتي الشرق والغرب، وهي الكتلة البيضاء غير الشفافة والتي تحتضن المطبخ مطلةً على مناظر شروق الشمس من جهة، والغرف التي تطل على مناظر الغروب.

وبمسقطٍ على شكل حرف H تتربع مساحة المعيشة مربعة الشكل كمنطقة واصلةٍ بين جناحي المنزل الضخمين المطلين على جهة الشرق والغرب, لتتفرد بأجوائها المريحة المزودة بموقدين متقابلين ينعم فيها أصحاب المنزل بإطلالةٍ خلابة على المناظر الطبيعية تؤطرها جدران بيضاء ملساء.

أما عن جناح النوم فيمثّل الموشور المهيمن على المكان بشكل يناقض المنظر القاحل للأرض والإتساع الكبير للمنظر الطبيعي المواجه؛ حيث تحتل الطابق الأول غرفة نوم واحدة بركنٍ ولا أروع يتمتع بإطلالةٍ مميزة على التلة الإسبانية. وهكذا يمكننا القول أن شكل حرف H قد جاء ملائماً تماماً كونه يعكس الاستخدام الليلي والنهاري مع مساحة المعيشة التي تتوضع كمنطقةٍ انتقاليةٍ في الوسط.

هنا تجدر بنا الإشارة إلى أن تركيب التصميم بالكامل قد اعتمد على ثنائياتٍ تحاكي بعضها البعض؛ تتمثل بالجناحين المدعمين والموقدين والفناءين الجنوبي والشمالي إضافةً للنافذتين.

أخيراً وبالحديث عن النوافذ ننوه هنا إلى أنها قد ساهمت في التأكيد على كتلة التصميم البيضاء من خلال بروزها وتراجعها خلفاً، الأمر الذي ساهم في خلق ظلالٍ سوداء منعكسة على أسطح الكتلة البيضاء مع اختلاف أوقات لتوحي مجازياً بالبحر المتوسط.

إقرأ ايضًا