منزل CV

1

إذا ما تناولنا منزل CV في هنغاريا من تصميم المعماري النمساوي بيرند شتاينهوبر سيكون العنوان العريض لعلاقته ومحيطه “الانسجام”.

حيث يستشعر الرائي التفاعل الحاصل بين الجزء المألوف وغير المألوف، وكأن كتلة المنزل جزءٌ لا يتجزأ من الأراضي المحيطة وسلسلة التلال المشجرة إلى الوراء منها، على الرغم من أنها حديثة العهد بالنسبة للموقع الأصيل.

وبالمناسبة، فإن هذا المنزل قد جاء بوحيٍ من نماذج العمارة الرومانية التقليدية… إذ لا يوجد هنا داخلٌ وخارج… فقط مساحة معيشة واحدة مدمجة والمناظر الطبيعية التي ترتبط والبحيرة والكروم وتغمرها الأضواء في الليل.

لذا ولرؤية كل هذا دون عائق في أي وقت، كان لابد من رفع المنزل فوق التضاريس الحالية، حتى بات المنزل وكأنه مفتوحاً بالكامل… متربصاً بالحافة الحادة… متخبطاً في شرك المشاهد الطبيعية وأشجار الموقع الكثيفة.

وأخيراً فقد تم إغراق المساحة باللون الأبيض، حيث يعزز هذا اللون دوناً عن غيره من ألوان البحيرة والطبيعة والسماء المتغيرة باستمرار…

وبذلك استطاع شتاينهوبر أن يؤمن عامل التجانس والانسجام وبمهارة بالغة، ولا ننسى النقوش الغرافيكية في كسوة الواجهة المستوحاة من فن التطريز الذي تمتاز به الأزياء الهنغارية.

إقرأ ايضًا