سابقة حكومية تُضاف إلى سجل مدينة Seongnam

1

تعتبر مدينة Seongnam أول مدينة يتم تخطيطها في كوريا، ويعود ذلك إلى فترة حكم الرئيس السابق Park Chung-hee، كما يبلغ تعدادها السكاني حوالي 1 مليون نسمة، وتقع هذه المدينة الكبيرة إلى الجنوب من العاصمة الكورية Seoul، فقد كان الهدف من تخطيط هذه الحاضرة جعلها سابقةً صناعية في مجال الصناعات الكهربائية والنسيجية والبترو كيميائية.

أما وبالنظر لأهمية هذه المدينة كإحدى المدن ذات السمعة العالمية، قررت المدينة تصميم مبنى البلدية الجديد والذي يضم المكاتب الحكومية بالاستعانة بشركة SAMOO للعمارة والهندسة بالتعاون مع شركة KMD للعمارة، فمبنى الحكومة الجديد ليس مجرد مركز للتجمع، بل هو صرحٌ جديد يضاف إلى مدينة Seongnam، ويضم هذا المبنى الفريد ثلاثة مساكن عمرانية، وهي مركز المدينة القديم old downtown و Bundang و Pangyo ، حيث يهدف هذا المبنى ليكون مكتباً حكومياً صديقاً للبيئة ومعاصراً في آن واحد.

فالمبنى الذي تم تصميمه على هيئة ‘Sky Wing’ أي جناح سماوي، يضم تسعة طوابق وطابقين تحت الأرض ويشبه إلى حدٍ بعيد إحدى المنحوتات المعمارية في منتصف الحديقة، وانطلاقاً من الطبيعة الديناميكية لمدينة Seongnam تم تصميم الواجهات الملتفة والمتعددة الطبقات.

أما فيما يتعلق بالفوضى التي تهيمن على شكل المبنى العام والتي تتعارض والمساحة الخضراء التي تطغى على محيط المبنى، فقد تم التخلص منها في الطابق الأكثر انخفاضاً بهدف تأمين مساحة عامة أكبر نوعاً ما للمواطنين، والسماح لهم بالتفاعل والمبنى من جميع زواياه.

كما يجدر بنا أن ننوه إلى الداخل المميز من المبنى والذي تم تزويده بعدة حدائق داخلية إلى جانب الردهة والفناء بهدف خلق بيئة عمل مثالية.

وأخيراً فإن المبنى يضم شبكة لاسلكية تمتد عبر المنطقة، ويطبق أيضاً كافة معايير الاستدامة وأهمها نظام أنابيب التبريد ليصبح المبنى الحكومي منارةً تشع حداثةً على مدينة Seongnam جمعاء.

إقرأ ايضًا