شهرة برشلونة الرياضية تصل إلى الهوكي وملاعبها

0

لم تقف شهرة برشلونة الرياضية عند كرة القدم فحسب، بل تعدتها لتصل إلى رياضة الهوكي، فقد شهدت المدينة الإسبانية تهافتاً ملحوظاً على تعلم هذه الرياضة، الأمر الذي دعا إلى إنشاء مرافق مؤهلة وعصرية قادرة على رفع سوية اللعبة وتشكيل فرقٍ رياضية خاصة بالهوكي، ولكن نادي ATHC لم يكن بحاجةٍ سوى لبعض التعديلات لينافس حتى النوادي الجديدة المزمع بناؤها.

لذا قامت إدارة النادي بتكليف فريق XVA المعماري لتجديد وتوسعة مبنى النادي الذي يعود تاريخ بناؤه إلى العام 1952 بالقرب من حديقة SantLlorençdel Munt الطبيعية، بالاستفادة من قربه من النواة العمرانية في مدينة تراسا و ماتاديبيرا وساباديل، ووقوعه في غابة الصنوبر الكثيفة، التي ساهمت بدورها بخلق مناخٍ لطيف يتناسب والأنشطة الحاصلة في ملعب الهوكي الرئيسي إلى اليمين من المبنى.

ولكن في المقابل كان على خطة المشروع أن تضم ثلاثة استراتيجيات:

1- الطرح: حيث يسهم اقتطاع بعض الغرف داخل المبنى القائم بتوليد مساحة فارغة جديدة ذات خصائص غير محددة يمكن أن تتحول إلى مساحة اجتماعية أكبر.

2- التفاعل: تعمد فريق العمل رصف البناء الجديد مع الغرف الجديدة حول المساحة المركزية المفرغة، حيث تقوم هذه الغرف بتحديدها من جهة، والكشف من جهة أخرى على أجزاءٍ جديدة في التصميم.

3- الاتصال: لقد ساهم إدراج المنحدر الداخلي بين الكتلتين القائمتين بربط المبنى مع المناطق المحيطة بها على حد سواء وسقف التوسعة الذي يمتد نحو ملعب الهوكي مشكلاً تراساً مسقوفاً من شأنه توفير مشاهد بانورامية للمرافق، في حين يخدم بوصفه مكاناً مثالياً لمشاهدة المباريات.

لقد استطاعت التوسعة الجديدة بمساحةٍ تتجاوز مساحة 1,677 م2 أن تعيد النظر مرةً أخرى بحال الأشجار الموجودة من قبل -بما في ذلك شجرة الصنوبر التي تتوسط المكان- ناهيك عن العناصر الأساسية الأخرى؛ مثل الزجاج والضوء كلٌ حسب دوره، دون أن يؤثر ذلك على تفاعلها مع بعضها البعض.

إقرأ ايضًا