منتجعٌ في أرض الأحلام والخيال قرب سنغافورة

11

في مشروعٍ يفوق الجمال والفخامة والرفاهية إلى بناءٍ مستدامٍ وصحيٍّ بيئياً كمشروع Sentosa Eco-Resort في جزيرة Sentosa القريبة من سواحل سنغافورة نلحظ إبداع المعماري الأمريكي Michael Graves أحد معماريي New York Five والحائز على لقبٍ في designing for Target.

ويمتد المشروع على مساحة عدة ملايين قدمٍ مربعة مُشكلاً ستة فنادق وكازينو ومركز مؤتمرات ومدرجٍ ذي إطلالةٍ مائية بالإضافة إلى منتجعٍ ومرسى قوارب وحديقة حيوان وبعض المراكز التجارية ومطعم. حيث تتميز جميع الأبنية بأنها تحقق أعلى معايير الاستدامة لتكون أبنيةً صحيّةً بيئياً بقدر جمالها ورفاهيتها.

ويضم المنتجع ما يكفي من النشاطات وأماكن الجذب السياحي للإبقاء أي عائلةٍ تفكر بزيارة المكان مأسورةً بجماله لأيامٍ عديدة. حيث يظهر المنتجع في المخططات والرسومات الكمبيوترية أشبه بعالمٍ يقع بين أرض ديزني وعالم Myst الخيالي.

ويشعر الناظر إلى المكان وكأن مدينة ملاهي Universal Studios شركة رائعة الجمال في هوليود تقع في الجوار، باختصار، يبدو المكان برمته وكأنه قطعةٌ من الروعة. وقد اهتمت MGA بتصميم أدق تفاصيل المشروع حتى الهدايا التي ستباع في المتاجر. وفي القمة نجد أجمل فنادق المنتجع يتربع على عرش التميز باسم فندق مايكل Hotel Michael.

وقد عمل Graves وفريقه على مسألة كفاءة الطاقة في المنتجع وملائمة بيئتها للمناخات الاستوائية. بالإضافة للاهتمام بتبريد النشاطات النهارية والليلية حتى لتوفير أفضل الأجواء المريحة للضيوف وذلك باستخدام مبردات بيئية eco-coolers لتوفير البرودة حتى في المناطق الخارجية.

في حين تم استخدام الألواح الضوئية على الأسقف الخضراء لامتصاص الطاقة الشمسية والاستفادة منها في توفير الطاقة للنشاطات الترفيهية. وعلى ما يبدو فقد فاز المبنى بجائزة Gold Plus الذهبية في منافسة Green Mark program المحلية.

إقرأ ايضًا