مركز صحي نسائي شفاف ومحاط بالورود

0

صممت شركة buildingstudio المعمارية الأمريكية -التي تأسست عام 1999 في نيوأورلينز- مركزاً صحياً باسم Patterson Ob/Gyn يمتد على مساحة 3,200 قدم مربع في منطقة Memphis في ولاية تينيسي الأمريكية.

حيث يواجه الموقع طريق مطعم جديد مرتبط بطريق قريب لوسائط النقل السريع. وهو يستقر بين مبنيين حرفيين آخرين ذوي واجهات أمامية استعمارية ملائمة ومكتملة بنوافذ صناعية ناتئة وأعمدة جورجية منتجة بواسطة الإنتاج الشامل.

وبينما كان الميل نحو خلق إدخال معاصر معبر، بدا الأمر لدى التفكير ملياً بهذه الطريقة وكأنه مجرد “إشارة” أخرى شبيهة بالأعمال التقليدية، وبمعالجة واجهة أمامية أخرى مواجهة للشارع.

فكان البديل في ابتكار شيء لا يشبه المبنى كما يُرى من الشارع، ومن أجل المساعدة في تحقيق هذا الهدف، تطورت الخطة مع الكثير من النباتات لخلق نوع من الحديقة التجويفية بين المبنيين المتطابقين بحيث يعكس كل منهما الآخر ليصبحا شبيهين بكتابٍ مفتوح.

وتم تحقيق “اختفاء” المبنى من خلال دفع جانبه على الشارع إلى الأسفل باتجاه الأرض. ولتعزيز هذه الخاصية أكثر، يستقر ستارٌ مغطى بالياسمين مقابل الحافة الشرقية من المبنى. ويستمر هذا الستار إلى أعلى السقف قليل الانحدار، متحولاً إلى سقف حديقة مزروع بنبات السيدم المزهر.

هذا وتحيط حديقة مياه صغيرة بالمدخل الأمامي، لتصبح مرئية بينما يجلس الزوار في غرفة الانتظار. وقد تم تصميم هذه المساحة كجناح زجاجي للمناظر المطلة على المنظر الطبيعي المحيط وبركة الاحتفاظ بمياه الأمطار والثلوج الجارية على سطح أرض منطقة الكراج، بينما تحيط أعشاب المستنقعات بحوض الصيد هذا.

كما تعتمد جميع المساحات في المبنى على الضوء الطبيعي القادم من نوافذ الطوابق العليا -التي ترتفع جدرانها فوق خطوط سقف الممرات السفلية بهدف إدخال الضوء إلى المساحة الداخلية من المباني الكبيرة- الواقعة فوق السطح المستوي أو النقطة التي تتعلق بها جميع المستويات الأخرى.

حيث توجد هذه الطوابق العلوية المحاطة بالنوافذ عند محيط المبنى وعلى طول كل جانب من الممر الداخلي. وبمساعدتها من قبل ضيق المبنى -32 قدم فقط- تملأ هذه الطوابق المساحات الداخلية بأشعة الشمس وتقدم الشفافية إلى كامل المشروع، بينما تسمح بالإطلالة على مناظر السماء من كل غرفة.

وتقوم خمسة غرف فحص ومعاينة بتحديد محور رواق المبنى، فهي تنفتح على حديقة جدارية بزجاج ذي عرض كامل على الجدار الخارجي (18 إنش فوق الأرضية، ومجدداً 7 أقدام كجزء من نظام الطوابق العليا).

أما الطوابق العليا الغربية والجنوبية فهي تمتلك شرفات عريضة ونظام من ألواح الألمنيوم المخرمة فوق السطح المستوي الذي يبلغ طوله 7 أقدام، والتي تعمل كحواجز واقية من الشمس بهدف تقليل الكسب الشمسي.

وعلاوةً على هذا، يمكن رؤية بركة مياه أخرى في الباحة من غرفة الانتظار الثانوية القريبة من مكتبي الطبيب على الطرف الشرقي للمبنى. في حين توجد جميع أنابييب التكييف والتهوية تحت ألواح الأرضية للحفاظ على فعالية الطاقة أثناء المساعدة في إبقاء كتلة السقف رقيقة وخفيفة قدر الإمكان.

وبالنسبة للمواد المستخدمة في الأرضيات، فقد تم وضع أرضية من ألواح خشب الخيزران في المساحات العامة، في حين تقوم أرضية مركبة من مادة معاد تصنيعها بتغطية أرضيات غرف المعاينة. هذا وقد وُضِع بلاط الزجاج الأخضر والسيراميك الأبيض على أرضيات وجدارن غرف التواليت. أما الأسقف والجدارن الأخرى فهي مصنوعة من ألواح الجص المطلية بالأبيض. وهكذا يصبح هذا المركز شبيهاً بكتل زجاجية موزعة على جميع أقسامه، مما يمنحه شفافية لطيفة.

إقرأ ايضًا