مكاتب كوداك تجمع الشذوذ الهندسي ببساطة التصميم

4

عندما يجتمع الشذوذ الهندسي مع التصميم المعماري المبدع تكون النتيجة مقر شركة كوداك العالمية في كاليفورنيا، إذ قامت شركة إيريك أوين موس الأمريكية بتصميم مكاتب عمل الشركة على مساحة 87,000 قدم مربع لتتوزع على طابقين وتطل على طريقٍ خاصٍ في لوس آنجلوس. حيث يكون المبنى بمثابة كتلة تستغل الفراغ المخصص لها بطريقةٍ حصريةٍ فوق الطريق الذي لايزال يقوم بوظيفته على قدمٍ وساق.

تم إنشاء البناء بحيث يدعمه نظام من الدعائم والأعمدة الفولاذية على ارتفاع خمسة عشر قدماً من طريق السيارات المجاور، وذلك بهدف تأمين وضوح شاقولي فعّال للشاحنات والسيارات التي تمر في الأسفل. فهذا المبنى يتميز بكتلته المستطيلة البسيطة الممتدة بطول 110 أقدام وعرض 30 قدم وارتفاع 45 قدم، والذي بالمناسبة يعتبر الحد الأقصى للارتفاع وفق قوانين لوس أنجلوس.

كما أشرنا سابقاً، تم تدعيم البناء بأعمدةٍ أسطوانية فولاذية وعوارض خشبية تزيد من امتداد عرض الطريق الأصلي. إذ تستقر الأعمدة الجديدة إما على الطريق خارج الكتلة الموجودة، أو داخل الأبنية المجاورة المتاخمة للطريق. هنا لابد لنا من الإشارة إلى أنه قد تمت أيضاً إعادة تجديد المبنيين الموجودين أصلاً في الموقع على جانبي الطريق بهدف تأمين مساحة مكتبية إضافية للطابق الأرضي من شركة سنيون كوداك، وهي المستأجر الأصلي للبناء، حيث خلق المصممون من الأبنية الثلاث المتجاورة مجمعاً عمرانياً يستخدمه موظفو الشركة للاجتماعات غير الرسمية والاسترخاء.

أما عن الشكلين الهندسيين الشاذين المميِزين للكتلة المستطيلة، فأحدهما يشغله مدخل المخروط المزدوج ودرج الخروج، بالإضافة إلى استراحةٍ خارجيةٍ ومساحات منصة سقفية تتوضع في الزاوية الجنوبية الشرقية للمشروع، لتحدد البناء من جهة طريق دخول السيارات إلى الموقع.

في حين يكون الفراغ الاستثنائي الثاني عبارة عن قسمٍ يتضمن ساحةً خماسيةً مواجهةٍ للجنوب، تتمتع بجسرٍ مفتوحٍ على الهواء الطلق وبركةٍ ونافورة، إلى جانب فسحةٍ خارجيةٍ تبرز مباشرةً فوق طريق خروج السيارات في الأسفل، تكون مخصصة بشكلٍ حصريٍّ لجلوس الموظفين.

وإذا ما انطلقنا إلى داخل البناء، نلاحظ أن خطته الداخلية تتميز بمكاتب وغرف اجتماعات بمساحات مفتوحة وأخرى مغلقة. ففي الطابق الأرضي توجد غرف تعليم متعددة الوسائط، فضلاً عن استراحاتٍ ومكاتب مفتوحة ومساحاتٍ أخرى مخصصة للإنتاج. أما في مركز الكتلة المستطيلة فتوجد دورات المياه والمنافع، التي تشغل واحدةً من الكتل مزدوجة الارتفاع الموجودة ضمن الكتلة المعاكسة لها المتضمنة لطوابق مواجهة لبعضها البعض.

وأخيراً، في البناء الذي تم تجديده والذي يتميز بسقفٍ مسننٍ والواقع عند نهاية الممر المتواجد “تحت البناء” تتوضع مساحات صفوف التعليم لشركة كوداك بالإضافة إلى المساحات المخصصة للمندوبين، هذا بالإضافة إلى ردهة المصاعد التي تقود مستخدمي المبنى إلى الطابقين الثاني والثالث من كتلة المكاتب الجديدة. وأما خارج ردهة المصاعد في الطابق الثاني فتوجد مساحات للمؤتمرات مزدوجة الارتفاع تطل على الجهة الغربية التي يحتلها طريق سانتا مونيكا السريع وجادة ويلشاير وجبال سانتا مونيكا، مما يعطي إحساساً بالتوجه نحو ما يمكن أن نصفه برؤيةٍ أكثر تعقيداً وأقل وضوحاً لـِ لوس آنجلوس.

إقرأ ايضًا