أحدث تصاميم زها حديد؛ الآن في ألمانيا

2

إنه واحدٌ من أكبر معارض أوروبا يأتي بتوقيع المعمارية العالمية زها حديد في مدينة نورنبيرغ ميسه الألمانية.

فعلى مساحة 8 آلاف متر مربع، تتربع قاعةٌ تمتاز بكتلتها المخرّمة، التي وإن كانت تكشف عن ابتعادٍ عن خط حديد المعهود، تحافظ على بعض الانحناءات اللطيفة في سقفها الداخلي، التي يمكن تشبيهها بسحّبات مفتوحة إلى حدٍّ ما.

ولا تتفرد صالة العرض بهذه السمة وحدها؛ إذ تطوّقها ألواحٌ كبيرة من الزجاج من شأنها إغراق وإنارة المساحات الداخلية بالضوء الطبيعي، وبالتالي التقليل من استهلاك المكان للطاقة.

يجدر الذكر هنا أن شركة نورنيبرغ ميسه هي واحدة من أكبر شركات المعارض في أوروبا، وقد ناضلت للمحافظة على المبنى الجديد مستداماً قدر المستطاع بما يتماشى مع معايير وإرشادات الجمعية الألمانية للبناء المستدام.

فحسبما ورد عن كلٍّ من الدكتور رونالد فليك وبيتر أوتمان، المدراء الإداريين للشركة “سيعمل هذا المبنى الجذاب كمفصل بين المباني الواقعة شرقي وجنوبي موقع المعرض. كما أنه سيكون عادلاً تماماً بالنسبة للمعايير المعمارية في هذا الموقع المبهر، وبمجرد الانتهاء من بناء القاعة A3 ستحظى نورنبيرغ ميسه بما يزيد عن 170 ألف متر مربع من مساحة العرض بين قاعات وردهات.”

ختاماً ننوه أن المشروع قد جاء بتكلفةٍ قُدّرت بـ 36 مليون يورو، ويتضمن إنشاء قاعةٍ بأبعاد 95م × 85م، يمكن تحويلها وتعديلها بما يتلاءم مع حاجات المعرض المختلفة والمتنوعة.

إقرأ ايضًا