منازل “غزاة الفضاء”

1

ربما كان من قبيل الصدفة أن يشبه مشروع فريق NL المعماري شكل السفن الفضائية الغريبة في لعبة الفيديو الكلاسيكية “غزاة الفضاء”، ولكن من المؤكد بأنه التفاصيل المعمارية للمشروع لم تكن عبثية على الإطلاق، فقد عمل الفريق الهولندي بالتعاون مع عدد من الشركات الأخرى لتصميم مجمع Gapyong السكني خارج سيؤل في جنوب كوريا، وأعد في سبيل ذلك العديد من الدراسات المسبقة، حيث لم تكن القضية مجرد رصف شقق مصطبة والسلام.

كانت النية تأمين ساحة لكل منزل، لذا تم تكديس الشقق فوق بعضها البعض، ومن ثم تم إكساء كل شقة بسقفٍ أخضر، على نحوٍ يشبه المساحة المنقطة في لعبة الغزاة، فقد أدرك فريق Yo2 خلال وضع الخطة الرئيسة الحاجة للتعاون مع شركة معمارية لتصميم الشقق السكنية في مجمع Gapyong، ولم يكن هناك أفضل من معماريي NL لهذا الغرض.

فهم الأدرى بخفايا التلال، إذ تقع شقق المجمع السكني على تلة منحدرة تطل على وادي نهر هان الشمالي، لذت كان الهدف من المشروع خلق بيئة يمكن أن تكون في المستقبل حلاً بديلاً للكتلة السكنية التقليدية التي لاتزال تحتفظ بتلك الكثافة، وتأمين أسلوب حياة أقرب إلى الضواحي.

فتكديس الشقق على شكل كومة أدى -عدا عن إنقاذ خطة Yo2 الرئيسة- إلى ظهور تراسات، حيث تحتل الشقة الأولى الطابق السفلي بأكمله، بينما تتربع الشقة الثانية الطابقين الثاني والثالث، وبذلك تشكل الشقة في الأسفل قاعدة لتراسات الشقة في الأعلى، وتؤمن لكلا الشقتين إطلالة ساحرة وفناء خاص بكل شقة على حدة.

أما بالنظر إلى جانب المشروع، ونظراً للكثافة، فإن تموضع النوافذ فضلاً عن التراسات وشقق الدوبلكس يجعل Gapyong يبدو تماماً كمنازل “غزاة الفضاء” فعلى حد تعبير Kamiel Klaasse “جاء المشروع كنتيجة لتحليل الموقع، بكلماتٍ أخرى، نتيجة منطقية للمتطلبات والقيود.”

إقرأ ايضًا