تصميم يحاكي الأكواخ النرويجية

3

المشروع: مدفأة للأطفال.

المعماريون: Haugen\Zohar.

الموقع: بلدية Trondheim في النرويج.

المقاول: Pan Landskap AS.

عام: 2009.

 

دعت بلدية Trondheim المكتب من أجل اقتراح مشروع لروضة أطفال في الهواء الطلق.حيث تتميز المنطقة بمناخٍ بحريٍ لطيف، إلا أن الجو يتغير بشكل كبير بين فصل وآخر، ومثلما يقول المثل الشعبي “ما من شيء أسوأ من الجو السيئ سوا اللباس السيئ”.ومع ذلك تُعتبر جميع فصول السنة جميلة وساحرة على حدٍ سواء بالنسبة للأطفال النرويجيين الذي يستمتعون بالنشاطات الخارجية على مدار العام.وقد جاء هذا المشروع كتلبيةٍ هامة لمتطلبات واحتياجات الأطفال.

فإلى جانب وجود مرافق قياسية في منطقة لعب الأطفال أردنا أن نضم مكاناً مغلقاً لينعم الأطفال فيه بالدفء قرب الموقد أثناء سرد القصص واللعب.

هذا وكانت إعادة استخدام مواد متبقية من موقع إنشائي قريب نقطة بداية أدت إلى أن يعتمد التصميم على قطع خشبية قصيرة، وذلك كون الميزانية المخصصة للمشروع محدودة للغاية. وقد استوحيت فكرة التصميم من الأكواخ النرويجية ومن العملية القديمة لتركيب الأخشاب، وتم بناء مبنىً خشبي يرتفع على قاعدة إسمنتية مصقولة فاهية اللون. أما بنية البناء فمصنوعة من دوائر من ثمانين طبقة، ولهذه الدوائر أنصاف أقطار مختلفة ونقطة ارتكاز نسبية في ارتباطها ببعضها البعض. ومن الجدير بالذكر أن كل دائرةٍ مصنوعة من 28 قطعة من لب شجر الصنوبر المخصب طبيعياً توضع في أماكن مختلفة لضمان فاعلية فضلى للمدخنة وللضوء الطبيعي. وتفصل عمودياً الحواجز المصنوعة من البلوط بين قطع الصنوبر لضمان الحصول على هواء يسهل تجفيف قطع الصنوبر. كما استُخدم في تصميم المكان باب جرار منحني مزدوج لإغلاق المبنى،مما يساعد أيضاً على حفظ الحرارة.

إقرأ ايضًا