مشروع PRD 845 السكني في أريزونا

0

بدأت شركة Greenroof بتسليم بعض الشقق من مشروع PRD 845، وهو عبارة عن مشروع سكني في فينيكس وسط البلد، في موقعٍ متاخم لمنطقة روزفلت التاريخية.

فقد كلّفت الشركة فريق Ma المعماري بتصميم مبنى سكني من اثنتي عشر شقة، ولكن على نقيض الشقق السكنية في أريزونا، حيث ينفصل الناس عن السيارات، نجح الفريق بتنظيم المبنى حول اثنتين من “المساحات” الخاصة، حيث يمكن للناس الاندماج مع السيارات في بيئة عمرانية حميمية.

وتتراوح أحجام الشقق في مشروع PRD 845 ما بين 900 إلى 2200 قدم مربع، حيث تم تصميم معظمها، على اختلاف مساحاتها، لتخدم بمثابة مساحة للعمل ومساحة للمعيشة في آنٍ معاً.

وعدا عن هذا الدمج بين العمل والمعيشة، نجح فريق Ma بتغيير مفهوم المرآب، الذي اعتدنا أن يكون مساحة مغلقة ومظلمة وعديمة التهوية، فقد استغل المساحة في أسفل المبنى وحوّلها إلى مرآب مفتوح من الجهتين، مما ساهم بدخول أشعة الشمس ناهيك عن الهواء الطبيعي.

أما أعلى المبنى، فقد قام فريق Ma بتحويل السقف إلى منصة مراقبة تطل على فينيكس بالكامل، فضلاً عن الجبال المحيطة، ومن الملفت حيال هذا السقف، هو وجود العديد من الطيات، الأمر الذي أدى إلى إحداث فراغات في كتلة المبنى من جهة السقف، وإكساب PRD 845 مظهراً غريباً عن بقية المباني السكنية في فينيكس.

من جهة أخرى، اختار فريق Ma مواد البناء بعناية بالغة، آخذين بعين الاعتبار البيئة الصحراوية لهذه المدينة، فعلى سبيل المثال نلاحظ وجود جدار عازل ضد المطر، إلى جانب مجموعة من الألواح الإسمنتية المدعمة بالفايبر جلاس، حيث تُخرج هذه الألواح الحرارة المتراكمة من خلال فتحة في الجزء العلوي من الجدار.

يُذكر أن مشروع PRD 845 قد حصل على جائزة الاستحقاق من المعهد الأميركي للمعماريين AIA عامي 2008 و 2009، كما وحصل على جائزة Athenaeum المعمارية في شيكاغو، أما Ma فقد تم تصنيفه كواحد من أهم الشركات المعمارية، على الرغم من عمره المهني الصغير.

حيث تأسس الاستوديو في فينيكس، أريزونا في عام 2003، على أيدي الشركاء الثلاثة؛ كريستين موس و كريستوفر ألت ودان هوفمان، الذين استطاعوا رفد الساحة المعمارية بتصاميم إبداعية تركز في جوهرها على الأجواء الصحراوية.

ناهيك عن الأجواء الصحراوية تتجسد فلسفة الاستوديو بمفهوم “Ma”، وهو عبارة عن مصطلح ياباني يقر العلاقة الديناميكية بين الكائنات والبيئة المحيطة، ويبدو هذا المفهوم واضحاً كل الوضوح فيما لو راجعنا المساحات الخاصة في مشروع PRD 845 حيث يمكن للناس الاندماج مع السيارات وأكثر من ذلك…. مع مدينة فينيكس.

إقرأ ايضًا