هل من مشروع سكني كامل الأوصاف؟

0

يعلم العقلاء فينا أن لكل شيءٍ في هذه الحياة إيجابيات وسلبيات، وأن ما من شيءٍ يمكن وصفه على أنه كامل الأوصاف وإيجابي مئة بالمئة.

إلا أن مشروع Brewer’s Gate السكني في ولاية أوهايو الأمريكية يبدو أنه قد جاء ليسكت كل تلك الأصوات الباحثة عن السلبيات فيه؛ فبتوقيع شركة Jonathan Barnes للتصميم والعمارة، جاء هذا المشروع ليستبدل مبنى صناعي مهجور وخالي يعود لفترة الستينيات، ليمتد على موقع بمساحة فدان واحد في حيٍّ عمراني تاريخي بما يتضمنه من 35 مسكن موزعة على خمس مبانٍ.

حتى الآن لا يبدو أن هنالك أي شيء مميز فائق لحدود الخيال والتصور. لكن ماذا إن أخبرناكم بأن معماريي المشروع قد أخذوا على عاتقهم تقديم تصميمٍ يستجيب مع السياق العمراني للجوار مع مبانٍ منفصلة موجّهة بشكلٍ عاموديٍّ على الشارع، لتتناغم وتنسجم مع المباني المجاورة، حيث يكون من شأن هذا الأمر توفير مساحات حدائق وركن للسيارات متناوبة، تفصل مداخل المشاة عن مداخل العربات، وتقدّم في نفس الوقت المزيد من المساحات الخضراء للمجمع القديم.

أما عن مواد البناء، فقد تم اختيارها بدقةٍ هي الأخرى، وذلك كي تعزز العلاقة مع هذه المنطقة التاريخية ذات القيود والقوانين الخاصة، مع عدم التخلي عن مطلب المصممين في تقديم هويةٍ معماريةٍ معاصرة؛ فعلى سبيل المثال، تعتمد الواجهات الداخلية بشكلٍ رئيسٍ على القرميد، في حين تعتمد تلك الخارجية المطلة على الشارع على قاعدةٍ قرميدية مع جدران ستوكو كبيرة ومستوية إلى جانب الأسقف المعدنية المتحدرة تجاه الجدران، حيث تقدّم تلك البروزات الطويلة طابعاً غير منتظم لخط السقف، بالإضافة إلى الإطلالات الواسعة لغرف النوم في الطابق الثالث.

هنا تجدر بنا الإشارة مجدداً إلى توجه الأبنية، حيث تم تشكيلها بطريقةٍ تساعد على الوصول إلى الكثافة المطلوبة من قِبل المالك، هذا عدا عن الحدائق المشتركة وسهولة الوصول إلى مصفات السيارات ومداخل الوحدات السكنية.

علاوةً على ذلك، ساهم مسقط الأبنية المنحني في السماح لكافة المباني بتأسيس علاقة متعامدة مع كلٍّ من الشارع والزقاق الخلفي، إلى جانب أهميتها في تقديم إطلالات ديناميكية من الحديقة وساحات ركن السيارات ومن المنازل نفسها أيضاً.

وهكذا كانت النتيجة تجديد مجمع عمراني بالي بوساطة تقديم مزيجٍ متوازن من الكثافة السكنية والمساحات الخضراء بهدف تطوير وإنماء الحي والجوار بشكلٍ عام.

فهل يمكنكم يا ترى إيجاد سليبة واحدة في هذا التصميم؟!

إقرأ ايضًا