منزل يحفزك على السير حافياً

3

على المنزل أن يتمتع بإحساسٍ يوميٍ يحفزك على السير حافي القدمين، تماماً كمكان عطلة حيث الارتباط ما بين الداخل والخارجي يكون قوياً.

هكذا عبّر الثنائي الشاب عن طلباتهم لدى تحدثهم مع معماريي Swatt | Miers Architects لدى تكليفهم بتصميم منزل OZ House في كاليفورنيا، حيث كان موقعهم الممتد على 2.8 فدان بانحداراته اللطيفة لجهة الجنوب والمشهد الطبيعي المبهر المحيط به من كافة الجهات، الموقع المثالي لخلق منزلٍ يرتبط بشكلٍ وثيق مع المشهد الطبيعي الخلاب بما يتناسب مع متطلبات الحياة العائلية.

تطور التصميم بناءً على خطة بسيطةٍ للغاية على شكل حرف L مؤلفة من جناحين؛ يتضمن الجناح الشرقي المطبخ وغرفة العائلة في الطابق الأرضي إلى جانب غرف نوم الأولاد في الطابق العلوي؛ بينما يتضمن الجناح الغربي مكتباً وغرفة ميديا وجناحاً للضيوف في الطابق السفلي، إلى جانب جناح النوم الرئيس الواقع في الطابق الثاني.

ولربط هذين الجناحين مع بعضها البعض يأتي دور غرفة المعيشة و/تناول الطعام “العظيمة”، التي تتمتع بوجهاتٍ شمالية وجنوبية مزججة بالكامل، تجعلها أشبه بردهات كبرى المنتجعات والفنادق الشهيرة في منطقة ساوث باسيفيك.

للدخول للمنزل فما عليكم سوى المرور أسفل مظلةٍ منخفضة تجتازون أسفلها الباب الدخول الدوار المصنوع من خشب الماهوغني، والذي يربط الجناحين عند المستوى العلوي.

وهناك سوف يصدمكم الاختيار الدقيق للمواد المستخدمة، حيث تم إكساء الجناحين الشرقي والغربي بالستوكو الأبيض، ليشكلا نظيراً “للغرفة العظيمة” المركزية بكسوتها من خشب الماهوغني.

أما عن تنسيق الحدائق الخارجية والمشاهد الطبيعية، فقد تم بحيث يخلق بيئتين مختلفتين؛ إذ يتضمن الجانب الشمالي ساحةً للسيارات مجاورةً لساحة الدخول المميزة بحجارتها المصطبة وبركتها الضحلة العاكسة.

أما عن الجانب الجنوبي فقد تم تصميمه لاستخدام العائلة المعيشي، إذ تم تجهيزه بتراسات فسيحةٍ مصطبة إلى جانب مناطق اللعب المفروشة بالمرج، هذا عدا عن فناء الشوي وبركة السباحة.

الجدير بالاشادة هنا هي شجرة البلوط الضخمة المتمركز في التراس الرئيس مقابل غرفة الجلوس، والتي عمد المصممون للمحافظة عليها كنقطة تركيز خاصة يمكن رؤيتها من مدخل المنزل ومن مساحات المعيشة الأساسية.

وما أن ينحدر المشهد الطبيعي نزولاً بتدرجاتٍ طبيعية نحو الجنوب، تبدأ النواحي الشكلية للتصميم بالتماهي مع التركيب الأكثر طبيعية، متناقضةً مع الهندسة المتعامدة التي تسبغ عمارة المنزل.

إقرأ ايضًا