مشفى الجامعة في سيئول

1

يبدو أن مشروع مركز التنمية والعلاج المتقدم Advanced Treatment and Development Center والذي قامت شركة HDR Architects بتصميمه، يظهر كشريطةٍ من العناية والرعاية تلتف حول موقعٍ بعمرانيةٍ محكمة. ويتلائم بمنتهى الدقة مع عمرانية الحرم الجامعي المزدحة التي تضم مراكز الأبحاث والتعليم الأكاديمي والرعاية الصحية.

حيث سيضم المبنى الجديد المكون من 12 طابق على مساحة 41,880 متر مربع موطناً جديداً لمخطط العيادات الملحقة بمشفى الجامعة الوطنية في سيئول Seoul National University Hospital والمتخصصة بأمراض القلب والأمراض العصبية والسكري والجراحة المتقدمة، بالإضافة لأجهزة التصوير الطبية ذات التقنية العالية.

كما ويضم البناء ثلاثة طوابقٍ تحت الأرض لمواقف السيارات، في حين تحوي الطوابق العليا أجنحة العمليات الجراحية والطوابق المخصصة لمعاينة المرضى، بالإضافة لغرفٍ عالية الخدمات لمرضى VIP.

أما أهم التحديات التي واجهت التصميم فقد تمثّلت في الموقع الضيق، وهو عبارةٌ عن قطعة أرض بمساحة منطقة صف السيارات ومحاطة ببعض الجدران المتبقية من بين عدة مبانٍ متعددة الاستخدام موجودة في الموقع.

إلا أن الخطة قد استفادت من انحدار الموقع لتصميم مدخلٍ متميز يتوافق ومتطلبات الخطة المختلفة. كما تم إلحاق مدخل VIP عند نهاية الطرف الآخر الأكثر ارتفاعاً من المبنى. بالإضافة لردهةٍ أخفض من مستوى الشارع لتسهل الوصول على المرضى وخدمات الإسعافات.

وقد نال هذا المشروع الفائز في المنافسة التي عقدت لأجله بلقب شريطة العناية ‘ribbon of care’ لشكلة الأشبه بكتلتين من البناء، طويلتين متوازيتين تضمان غرف المرضى، وترتبطان بممراتٍ مستديرةٍ معلقةٍ ومتداخلة، أو ما يمكن أن نطلق عليه اسم “أشرطة”. وتربط الأشرطة المرضى بمن يرعاهم نظرياً وعملياً حتى. وتنتشر الأشرطة الزجاجية على طول السطح لتومي بإشارةٍ رمزيةٍ بمدى ارتباطها بمشفى الجامعة الوطنية في سيئول. كما أن وضوح عناصر الهندسة الداخلية من خلال الواجهة يخفف من وطأة جفاف تصميمها.

إقرأ ايضًا