مشروعٌ هولندي بلمساتٍ إيطالية وأخرى نروجية

2

مشروع Quay Housing هو مشروعٌ سكنيٌّ من تصميم شركة Kingma Roorda Architecten من روتردام في Zierikzee بهولندا. وهو عبارة عن بنائيين يضمان 35 شقةً مطليةً بالألمونيوم الأحمر.

ويقع المشروع إلى غرب الموقع التاريخي من مدينة Zierikzee بهولندا، ليصل حي Poortambacht بالجزء القديم من المدينة. ويمكن وصف طابع تصميم البنائين على الرصيف البحري بما يشبه عمارة زيلاند وهولندا معاً كردة فعلٍ على ميزات هذا المكان الخاصة وكاستجابةٍ لاختلاف أساليب الحياة المعاصرة.

إذ تبدو الأبنية كصناديق كبيرة مطلية بالمعدن تقف شامخةً بين بقية المنازل الصغيرة المفردة على الرصيف البحري والتي سبق وصممتها نفس الشركة. ويعلوا المبنيين – أحدهما عند نهاية Singelkade والآخر في منتصف الطريق إلى Kanaalkade- فوق بقية المباني الصغيرة، ويعلنان عن وجود منطقةٍ عمرانيةٍ خلفهما، ويميز كل بناءٍ نفسه بلونٍ محدد.

وقد اهتمت شركة Kingma Roorda Architecten قبل الشروع بتصميم Quay Housing بالنظر إلى مشاريع مشابهة في البندقية (إيطاليا)، وبيرغن (النروج) ونيويورك (أميركا) والآن في Zierikzee. وكان أن استقوا فكرة المنازل كما تحبذها العائلات الإيطالية في البندقية بأن يحتفظ كل منزلٍ بمساحاته الخاصة، وهكذا كانت كل واحدةٍ من المباني الجديدة تستقل بذاتها عن الأخرى. أما الشكل البسيط للمباني وشكل النوافذ، فقد تم استيحاؤه من شكل شاليهات بيرغن الملونة.

ويُظهر كلا المبنيين نفسه بطابعه الخاص إنما لا يشك الناظر أنهما ابنا عائلةٍ واحدة. ويتميز تصميمها الداخلي بالرحابة والمساحات الواسعة بما يتناسب مع موقعهما العام في متاخمة رصيفٍ بحري.

وبالنسبة لهدف التصميم، فهو منح الشقق هيبةً وجمالاً بتجميعها تحت سقفٍ واحد، حيث اهتمت الشركة المصممة بإضفاء بعض اللمسات النهائية على التصميم لتمييزه عن مجاوريه من الأبنية.

ولزيادة مرونة التصميم كان أن تقاطعت أعمدةٌ من الألمونيوم طولياً وأفقياً لتشكل شبكةً على الواجهة. وقد بدت الواجهة كشبكةٍ من واجهات المنازل الصغيرة فوق بعضها لتجعل صغر حجم المنازل المجاورة في المنطقة لا يبدو غريباً. ويُظهر إطارٌ كهذا مدى فخامة المباني بظهروها على الواجهات العامة فقط.

هذا وتعكس الشبكة عندما تلوحها الشمس الساحلية الكثير من الظلال والألوان على المنطقة، وتمنح المبنى شكلاً حيوياً. وفي الوقت الذي تُثبت فيه المباني حضوراً واضحاً على الرصيف البحري، يمكنها أيضاً أن تطل على المنطقة بالكامل لارتفاعها. حيث يمتد النظر حتى جسر Zeeland باتجاه Oosterschelde.

وفي النهاية لابد لنا من أن نشير إلى أن المبنى الأول يشغل مساحة 2126 مترٍ مربعٍ بأربعة طوابقٍ ويضمُّ 14 شقة، في حين يشغل المبنى الثاني 1545 مترٍ مربعٍ وبثلاثة طوابقٍ ويضمُّ 11 شقة.

إقرأ ايضًا