منزل منفرد هائل أم برج بشقق متنوعة؟

0

يرتفع على ناصيتيّ شارعٍ أنيقٍ وسط حي Vijfhoek في ديفينتير بهولندا برجين متشابهين من إبداع شركة Jeroen Schipper المعمارية ليضم كل برجٍ 14 شقةٍ بمعدل شقتين في كل طابقٍ من طوابقه السبع. حيث يشغل هذان البرجان مساحة 9,900 مترٍ مربعٍ بتكلفةٍ قاربت 2,350,000 يورو.

يقوم البرجان عند تقاطع شارعي Gooikersdijk و Springerlaan، حيث يُعتبر الأخير المدخل الرئيسي إلى الحيّ. ولوجود سدٍ على طول شارع Gooikersdijk بقيت المناطق المحيطة ترفل بالخضرة والحيوية وتُحيط موقع المشروع بشريطٍ أخضرٍ من أشجار البلوط والزان.

أما بالنسبة لكسوة المشروع فتغطي مساحاتٌ واسعةٌ منها رقائق الخشب المصفح، حيث تُعطي الأبعاد المصقولة للأجزاء المصفحة بالتشارك مع التطبيقات المتنوعة للوصلات المفتوحة والمغلقة مظهراً أنيقاً وغنياً لواجهات البناء. ومن الإبداع حقاً ما أجراه المصمم بأن جعل حجرات الجلوس مشمسةً فموضعها عند الناحية الجنوبية وأطرّ نوافذها بأطرٍ كبيرةٍ من الفولاذ المكلفن الرقيق وألواح الزجاج الشفاف.

تبدو الأبراج نحيفةُ كونها لا تضم سوى شقتين في كل طابق، ولكل شقةٍ مخططها المحكم بسعة المساحة المخصصة للمعيشة ممتدةً على العرض الكامل للمخطط والذي يبلغ 7,5 متر في الجانب الجنوبي. أما في المنطقة المجاورة للغرف الخارجية فقد تم استبدال التقطيع الطابقي المزدوج بنظام تقطيعٍ ثلاثيٍّ، خالقين بذلك حجرات جلوسٍ مشمسةٍ مضاعفة الارتفاع والعرض بشرفاتٍ متوضعةٍ بصورةٍ مميزة.

أخيراً لايسعنا سوى أن نشكر التنوع الرائع الذي طغى على أنواع المنازل في كل برجٍ كونه قد أدّى ولو بشكلٍ جزئيٍّ إلى إظهار البرجين وكأن كل واحد منهما عبارة عن منزلٍ منفردٍ مذهلٍ عوضاً عن ظهوره كسلسلةٍ من الشقق الموحدة والمطبّقة فوق بعضها البعض.

إقرأ ايضًا