إضافة جديدة لكلية PARENTHESIS في الهند

2

قررت إدارة كلية العمارة والتخطيط الجديدة في الهند PARENTHESIS تغيير موقع أحد معاهدها، وعهدت بذلك إلى شركة التصميم المعروفة CHA:COL والتي تتخذ من مدينة لوس أنجلوس مقراً لها، فقد أعادت هذه الشركة صياغة التصميم العام من خلال ربط الهياكل المتفرقة مع البيئة الطبيعية.

وكون هذه الكلية تقع في الهند، فقد استفادت الشركة من التاريخ الغني للتعليم في المنطقة، حيث قامت بإسقاط العوامل الخارجية التي تميز هذه الثقافة العريقة على داخل الكلية، كما قامت بتبني إستراتيجية معينة تخدم العقلية التربوية السائدة هناك.

وتتميز هذه الكلية بوقوعها بالقرب من مركز South Central Ridge من جهة الشمال، بالإضافة إلى المناطق السكنية المتطورة من الجنوب بينما يحدّها من جهة الشرق والغرب عدة مباني تضم مؤسسات ومراكز تجارية، كما وتتناسب الأرض الحالية المتموجة والصخرية على نحوٍ مثالي لإنشاء منطقة خاصة لإعادة تجميع المياه الجوفية والتعزيز من وجود النباتات المحلية، وأخيراً فقد اجتمعت كل تلك الملامح البيئية لتصبح مساحةً اجتماعيةً إضافية.

كما تم تقسيم الموقع على نحوٍ مستقيم بواسطة طريقٍ بهدف المساعدة على توحيد المناطق السكنية والمناطق الأكاديمية، حيث تربعت المنطقة السكنية بشكلٍ برمجي على الجهة الغربية من الطريق بينما استندت المنطقة الخاصة والمنطقة الأكاديمية إلى جهة الشرق.

ومن الملفت للانتباه وجود الوهد الذي يظهر على شكل درعٍ يهدف للحفاظ على الهياكل التي تحيط به، حيث اعتمدت إستراتيجية التصميم على الأقواس التي يقوم هذا الوهد بتشكيلها حول الهياكل، والتي تسمح بهذا التسلسل بين الخارج والداخل الذي يميز الكلية.

وأخيراً فقد اعتمد تصميم أقسام الكلية على مبدأ “المرسم العمودي” أو “vertical studio” والذي يسمح بتأمين مرونةٍ أكبر بين المراسم في الكلية من خلال مراعاتها في طريقة توزيعها للاعتبارات الأكاديمية، حيث نلاحظ بأن المناطق الثلاثة والتي تضم المرسم إلى جانب منطقة الأبحاث والمنطقة السكنية قد قامت على فكرة دمجها بأكبر قدرٍ ممكن مع البيئة الخارجية.

وهكذا كان الناتج عبارة عن بيئة تعليمية مدروسة، تهدف لتطوير مهارات الطلاب، واستغلال إمكانياتهم بأكبر قدرٍ ممكن.

إقرأ ايضًا