Detour تجيبك

0

ماذا بوسع مواقف الاستراحة ومراكز المعلومات وأبراج المراقبة أن تكشف لزائريها عن حضارة المنطقة التي تنتمي إليها؟ مدرسة التصميم الجديدة Parsons The New School for Design لديها الإجابة وهي: Detour. ويمثل Detour معرضاً متنقلاً يعرض فناً عمرانياً مرموقاً وتصاميم متميزة في 18 طريق سياحي وطني نرويجي. هذا وسيكون المعرض مفتوحاً من الرابع من كانون الأول ولغاية التاسع عشر من كانون الثاني في معارض Arnold and Sheila Aronson Galleries في مراكز التصميم Sheila C. Johnson Design Centre في Parsons. وهنا تجدر الإشارة إلى أن القنصلية  الملكية النرويجية هي راعي المعرض، كما أن تقديمه سيتم بالتعاون مع الرابطة العمرانية في نيويورك إلى جانب مؤسسة Soloman R. Guggenheim Foundation.

ويعرض Detour التصوير الفوتوغرافي والنماذج المعمارية لأهم أعمال مشاريع الطرق السياحية الوطنية في النرويج، وهو المشروع الذي استهلته إدارة الطرق العامة النرويجية التي تحث المصممين من مختلف أصقاع العالم على تقديم بدائل عن العمارة التقليدية للطرق السياحية والتي تتجه نحو تقدير الغرض من المشروع أكثر من تقدير جماله الفني. هذا وقد شيد المعماريون والمصممون أبنية تتناغم والمحيط الموجودة فيه، كما أنها تزيد من تقدير السياح لجمال مناطق الخلاء غير السكنية وللريف الذي يحافظ على روعته. ويتوسط المعرض حجرة عرض كبيرة تتيح المجال للزوار لإلقاء نظرة على فيلم يجول في طرق النرويج ذات المناظر الطبيعية الخلابة وفي ممرات الدراجات الهوائية كما أنه يعرض بالتفاصيل لبعض المشاريع الأخرى.

وقد تسببت هذه المبادرة حتى الآن في إغلاق 200 مشروع بناء بين استراحات طرقية ومراكز معلومات ومناطق تنزه واستراحات وأبراج مراقبة، بما في ذلك أعمال للمعماري Peter Zumthor بالتعاون مع الفنان Louise Bourgeois ومع شركة Snohetta. ويركز المشروع على الإبداع والابتكار أكثر من التكلفة، كما أنه يمثل طريقة تمكن المعماريين اليافعين من أن يشقوا طريقهم كمصممين مستقلين. وكانت أسماء مثل Jan Olav Jensen و Borre Skodvin من معماريي Jensen & Skodvin Architects قد لمعت في عالم العمارة وأصبحت أسماء معروفة دولياً، وكان هؤلاء ممن شاركوا مسبقاً في هذا المعرض، حيث تم ترشيحهم لنيل جائزة العمارة Mies van der Rohe لعام 2009 في منصة العرض التي قدموها في Gudbrandsjuvet.  

إقرأ ايضًا