الانسجام عامل أساسيٌ في النجاح حتى في العمارة

8

عندما نتحدث عن التقارب ما بين المعماري والمطور يأتي مبنى Woodbridge12 في ولاية كاليفورنيا الأمريكية خير مثالٍ ليمثل رؤيةً فريدة عن هذا الانسجام إذا صح التعبير، والذي آتى ثماره بالفعل، فقد جاء هذا المشروع وليد شراكةٍ مميزة ما بين المعماري Zoltan Pali، الزميل في المعهد الأمريكي للعمارة من استوديو Pali Fekete وما بين المطور Elan Mordoch.

وبالحديث عن فلسفة Pali نلاحظ نفساً عصرياً غير مسبوقٍ البتة وفكراً معمارياً غريباً بعض الشيء، إذ لم يضع مصممنا أية خطةٍ مسبقة في حسبانه، وأطلق العنان للموقع والعوامل البيئية بأن تشكل المبنى وعناصره كما يريد، مما أسفر عن تصميمٍ غاية في الكفاءة، والحق يقال إنه أمرٌ ليس بغريبٍ على Pali الحاصل على العديد من الجوائز المرموقة، فالنتائج أكثر من مجرد مبنىً مثيرٍ للإعجاب… إنه تصميمٌ مذهلٌ بحق.

أما المطور Elan Mordoch والذي قضى حياته يدرس الجودة المعمارية وجودة مشاريع البناء، نجح هنا بجدراة بالنظر إلى أدق التفاصيل المعمارية ناهيك عن جودة البناء، فلم تكن النتيجة مجرد منازل سكنية تقليدية بل كانت عبارة عن مشاريع تطويرية متعددة الأحجام متميزة بحق.

وبالحديث عن تفاصيل التصميم تكشف هذه المساكن عن أشكالٍ هندسية بسيطة وكسوةٍ إسمنتية من ألواح Swisspearl العلامة التجارية الأبرز، وفي المقابل فإن مساكن Woodbridge12 مستدامة مئة بالمئة ومصنوعة باستخدام منتجات سويسرية الصنع.

يمكننا القول وبغض النظر عن الناحية الجمالية التي أثرت المشهد العام في المنطقة، فإن هذه الألواح تخدم كحواجز في وجه الأمطار وفي عزل البناء بشكلٍ كلي، أما وبالانتقال إلى الواجهات الرئيسية على شارعي ويتسيت وودبريدج، قام Pali باستبدال الكسوة الإسمنتية بألواح Parklex المصنوعة من الجص والخشب الطبيعي على الشرفات.

وأخيراً فقد اشتركت التشطيبات والمنتجات بجعل مساكن Woodbridge12 واحدة من أفضل الوحدات السكنية في جنوبي كاليفورنيا.

إقرأ ايضًا