منحدرات الأرض تتدخل في تصميم منزلٍ في تركية

3

قامت شركة Teget Architectural Office ببناء منزلٍ بديعٍ على سفوح منطقةٍ ساحلية ٍفي تركيا. ومن النظرة الأولى للمكان يعلم المرء أي منزلٍ رائعٍ سيكون فيه. فقد تم إنشاء هذا المنزل على المنحدرات الجرداء لشبه جزيرة Bodrum المطلة على المتوسط. وهي منطقةٌ مفعمةٌ بروح الطبيعة وجمال المناظر، مع إطلالةٍ بحريةٍ وتموجاتٍ في تضاريس الأرض تلهم الناظر بالإبداع.

وهذا تماماً ما أوحى للمصممين بفكرة المنزل، ليبدو وكأنه مسرحٌ مفتوحٌ على الهواء الطلق، يتدرج في طبقاته مع طبقات الأرض المدرجة. فقد انحدر هذا الوادي بتدرجاتٍ تبرز من خلالها جدرانٌ حجرية، وتتوزع على سفوحها منازل متباعدة ومنفصلة، تستفيد من هذه التدرجات وتبني طوابقها عليها.

حيث يماثل ارتفاع هذه التدرجات ارتفاع منزلٍ بطابقين، فتبدو الحجرات وكأنها حفرت في هذه الجدران. وفي ظل بنيةٍ طبوغرافيةٍ كهذه، كان لابد من إبداع منزلٍ فريدٍ، كانت حتى حديقته فكرةً فريدةً من نوعها؛ إذ وفرت تدرجات المنحدر حديقةً للطابق الأول، وحديقةً أخرى مرتفعةً للطابق الثاني.

ليبدو بذلك الطابق الثاني هائماً في الهواء، ويطل على المتوسط بشموخٍ وأنفةٍ. وهكذا تستطيع العين تتبع المنظر باسترسالٍ وانسيابيةٍ مع تموجات الأرض وتضاريسها، مروراً على كل المنحدرات، ووصولاً إلى البحر الواسع.

إقرأ ايضًا