تركيا تعزز مفهوم التواصل من خلال عمارتها

0

قامت شركة الهندسة MuuM برئاسة Murat Aksu  و Umut Lyigun بتصميم مبنى جديد في مدينة أنقرة التركية وقد تألف فريق العمل من Ezgi Ak, Serkan Sen, Adila Sancakli, Damla Unal, Feriye Yurdusev, Ozlem Catik, Ozlem Bagdiken. كما اختارت الشركة لمهمة التصميم المهندسين الشهيرين Selim Velioglu, Umut Iyigun, Orkun Ozuer, Murat Aksu .

وقد تم تخطيط المبنى الممتد على مساحة 20.595 متر مربع ليكون “وسيلة اتصال” بين شاغليه. فالعلاقة بين المساحات الداخلية والخارجية تتيح طرقاً متعددة لتعزيز التواصل بين المستخدمين والمجتمع، ولتقوي العلاقة بين العاملين من خلال خلق مكان عملٍ اجتماعي.

 كما ساعدت خطة بناء المبنى على عزل التأثيرات غير المرغوب بها من البيئة المجاورة، وأمَّنت كذلك فتحات لمحور الحركة الهام وللمساحة الخضراء الموجودة على الواجهة الأمامية الجنوبية.

  ومن الجدبر بالذكر هو أن الحائط المائل والمجوَّف في الطابق الأرضي الذي يقود إلى المدخل الرئيسي وإلى جدارٍ مستعارٍ شفافٍ يصل إلى قاعة المعارض مهيَّئ مع مجمل هذه العناصر لتغني تجربة الحياة العمرانية.

 وبهذا الشكل، يصبح المبنى – المزود بباحة خلفية جذابة –  مجرد ترجمة للموروث الثقافي في Anatolia ومحاولة لتحويله إلى بيئة عمل معاصرة. وبوصفها كأحد العناصر الرئيسية للتصميم، فإن هذه الباحة الخلفية مُصاغة لتجعل المستخدمين يشعرون بالتأثيرات المتغيرة للضوء والسماء بشكل هندسي ديناميكي وخيارات مادية متعددة.

أما ردهة المبنى، فهي أيضاً عنصر هام من عناصر التصميم، فهي تصل المنظر الطبيعي الخارجي بالحديقة الشتوية،  وتشكل مساحة مضاعفة تسمح بدمج بهو قاعة الاجتماع وقاعة العرض والجسور والشُرُفات. لذلك تعد هذه الردهة بمثابة حيِّز انتقال، حيث تهدف إلى تأمين درجات بصرية ووظيفية بين الحيِّز الاجتماعي وحيِّز العمل المعرَّفين في برنامج عمل المبنى. وبذلك تساهم الاحتمالات المُتاحة من قِبَل هذه المساحات في تحقيق بيئة عمل مشجعة ذات إنتاجية عالية.

وفي نهاية عملية البناء – والتي بدأت بمسابقة – يؤدي المبنى واجبه الاجتماعي المأمول منه  من خلال تقديمه للمستخدمين حيِّزاً اجتماعياً معاصراً وبيئة عمل مشجعة، ومن خلال جعلهم مدركين للمعاني الفكرية لكل من الموروث الثقافي والطبيعة والشفافية والمشاركة. والأهم من هذا كله – وبما أن المبنى ذو قيمة بحد ذاته –  فإنه يضيف أيضاً بُعداً جديداً كاملاً وجوهراً اجتماعياً لمحيطه المتطور.     

 

 

 

إقرأ ايضًا