فسحات سماوية للسكن والعمل والترفيه

0

في تشنغدو الصينية، يتربع هذا المرفق متعدد الاستخدامات على مساحة 20 ألف قدم مربع ليحتضن في جنباته مساحات للسكن المؤقت وأخرى مكتبية بالإضافة إلى مرافق ترفيهية، يكمن تميزها في اعتمادها منطق الفناء والسقف المنحدر صفةً مميزةً لها.

حيث يجمع التصميم الذي جاء بتوقيع شركة Höweler + Yoon المعمارية عدداً من الأفنية ضمن محيطٍ واحدٍ معتمداً على الأسقف المنحدرة ليحشر برنامجه في المساحات المتبقية بين الأفنية، مما يجعل مسقط المشروع يبدو وكأنه عبارة عن مساحة فناء خالصة.

وإذا ما تفصحنا التصميم جيداً نجد أن المجمع يفتقد لوجود مركزٍ مفرد؛ حيث يستبدله عوضاً عن ذلك بشبكةٍ من المراكز والممرات والحواف المتعددة، إذ يخلق التتابع عبر الأفنية سلسلةً من المساحات ذات الطبقات التي تخط وتحدد المساحات الخارجية، مما يفسح للإطلالات من فناءٍ للآخر بالانفتاح على المساحات المحيطية والأفنية الأخرى.

وهكذا يخلق تعدد طبقات المساحات الداخلية والخارجية تعاقباً متنوعاً عبر المجمع.

أما عن السقف، نقطة الجذب الكبرى في التصميم، فيتألف من سلسلةٍ من الأسقف المنحدرة نحو الداخل، والتي يتغير شكلها في محاولةٍ لخلق ما هو أشبه بقمم الجبال والوديان، حيث ينتج عن الانحدرات المتناوبة منظر سقفي مذهل يجعل سطح المجمع يبدو وكأنه يلتف.

وعن طريق المحافظة على خط إفريزي ثابت في الوقت الذي يتغير فيه المحيط يتحول كل مستوٍ على السقف إلى سطح ضخمٍ وهائل قائم بحد ذاته.

أخيراً وبالتطرق لمواد البناء، اعتمد المصممون استخدام البلاطات السيراميكية كمادة بناء أساسية في السقف، والتي ساهمت بفضل خصائصها المميزة في إظهار إلتفاف السقف وتحسين ظروف الأسطح المنحدرة والتوصل إلى أفضل تأثير هندسي ممكن في مثل هذه البيئة.

إقرأ ايضًا