المنزل المتعرج…

6

عندما تحلق فوق مدينة شيزوكا اليابانية بالطائرة سوف يسترعيك وجود خط متعرج ما بين حقول الأرز المنتشرة بكثرة هناك، فما حقيقة هذا الخط يا تُرى؟ تعالوا نتابع معاً…

قام فريق mA-style المعماري بتلبية طلب إحدى العائلات اليابانية في شيزوكا في امتلاك منزل مميز وسط منطقة سكنية قديمة تعود لفترة الثمانينيات، ولكن تصميم منزل مميز بالنسبة لفريق mA-style لم يكن يعن بالضرورة تصميم منزل مختلف عن المنازل الأخرى في الشارع.

فقد طرح الفريق الياباني مفهوم آخر للتميز عبر تصميم هذا المنزل، فعلى الرغم من شكله المتعرج “الغريب” مقارنة بالمنازل التقليدية التي تنتشر بين حقول الأرز الشارع، نجح منزل Zig Zag بالاندماج بكل سلاسة مع السياق العمراني في المنطقة السكنية القديمة، ولم يستدع التصميم أياً من التدابير المعمارية الشائعة التي يلجأ إليها المعماريون عادةً من تعديل تخطيط الشارع وما إلى ذلك، بل على العكس تماماً نلاحظ بأن تصميم المنزل حافظ على تقاطع الشوارع مع بعضها البعض في زوايا قائمة.

كما وكان لاختيار الشكل المتعرج فائدة كبيرة على نجاح التصميم، بغض النظر عن الحفاظ على تقاطع الشوارع، فقد ساهم هذا الشكل بتقسيم مساحات المنزل على نحوٍ مثالي، حيث تغطي الجدران ثلاثة جوانب من المساحات، في حين يبقى جانب واحد مفتوح على الخارج، وبذلك يساهم هذا الجدار بالتأسيس لعلاقة مفتوحة بين الداخل والخارج، فعلى الرغم من أن جدار المنزل المتعرج يقع في الخارج، نلاحظ بأنه يمتد إلى الداخل.

بالإضافة إلى تقسيم المساحات، كان لهذا الجدار نتائج طيبة مثل حجب الرياح والشمس عن الداخل، في حين ساهم تثقيب الجدار بفتحتين، الأولى غير مرئية والثانية واضحة تماماً للعيان، بإدخال الضوء إلى الداخل، لكن في المقابل كان على فريق mA-style اختيار حجم الفتحة الواحدة بدقة متناهية.

وهكذا نجح في النهاية بطرح مفهوم متميز عن المنازل العضوية، التي كانت فيما مضى مجرد كتل كتيمة مغلقة، فتخيل العيش ما بين حقول الأرز… أليس الأمر جديراً بالتجربة؟

إقرأ ايضًا