فكرة “التطويق”

0

تمكّن فريق Arsh Design Studio من اكتشاف البريق المخفي في ورشة عمل قديمة في مدينة أمول الإيرانية، حيث قام بعملية تجديد كان من شأنها تحويل المبنى إلى مركز تجاري هام تمحور تصميمه حول فكرة “التطويق”، فباستخدام ما يشبه ثوباً ليلياً أنيقاً تم تطويق المبنى القديم دون إلغاء خصائصخ وسماته الشكلية والبنيوية الأساسية.

والنتيجة كانت أن تألقت الواجهة بانحناءاتها وراء الثوب البرتقالي المتوهج، في الوقت الذي تم فيه إقحام بعض الفتحات والشقوق في الكسوة نتجت عن تباعد طرأ عليها في عدة مواضع.

وهكذا لم يتوقف التصميم حد تقديم مشروع ملون ملف للأنظار، ولكن مختلف أيضاً عن النسيج العمراني الراهن بشكله المعماري الذي سيكون له دوره في جذب الزبائن والعملاء المحتملين.

ليس هذا وحسب، إذ وُصف التصميم بأنه بداية لحركة معمارية على مستوى إقليمي، فحسب وجهة نظر المصمم، سيكون هذا التصميم الممتد على مساحة 2500 متر مربع عبارة عن تصريح معماري سيضع الخطوط الإرشادية لطريقة تجديد النسيج العمراني التجاري الكهل في العقارات المجاورة.

إن متجر شالي هذا يعتمد على تقديم ثقافة تصميمية فريدة لمشاريع التجديد المستقبلية في المنطقة، والتي يمكن تطبيقها في أي منطقة تجارية على طول الطرق الرئيسة المارة قرب أو عبر المدن الهامشية الصغيرة في شمال إيران، التي تخدم كمنتجعات وطنية ونقاط جذب سياحية.

علاوةً على ذلك، يقوم تصميم متجر شالي على إيجاد طرق لتطبيق المفاهيم المعمارية على الرغم من القيود المالية المفروضة والضعف الفني والتقني.

في الختام نشير إلى أن الصعوبات المالية والتقنية لم تكن أكبر مخاوف فريق التصميم في مرحلة التخطيط والإنشاء، فقد واجه المصممون أيضاً تحدياً كبيراً لإيصال أفكارهم للفريق الإنشائي، الذي لم يتضمن أعضاء محترفين وفنيين مدربين على الإطلاق.

إقرأ ايضًا