فرع بنك Synergasias Co-op في كيتي

0

يعتبر بنك Synergasias Co-op من أكثر بنوك قبرص تداولاً، لذا ارتأت إدارة البنك افتتاح فرعٍ جديدٍ لها في قرية كيتي إحدى أهم قرى مقاطعة لارنكا في قبرص، ليقوم هذا الفرع بتخديم قرى Pervolia و Tersefanou و Meneou التابعة لنفس المقاطعة، وطبعاً قرية كيتي، وقد رصدت في سبيل ذلك قطعة أرضٍ في الجهة الشمالية من القرية بجوار مرافق الشركة التجارية ومقابل المدرسة الثانوية المحلية.

وقد ساعد هذا الموقع على تعزيز نبض الشارع المحموم، إذ يقع المبنى على طول الشارع الرئيسي، مما ساهم أيضاً بخلق حاجزٍ طولاني متتابع بعيداً عن حركة المرور المزدحمة، وللوصول إلى المبنى تم تأمين ممر داخلي للمشاة، حيث يربط هذا الممر المبنى مع المرافق التجارية القائمة، بالإضافة إلى منطقة المرآب والحديقة العامة الصغيرة.

ولم يكن ممر المشاة الحدث الأبرز في تصميم البنك، فقد ارتأى فريق amsa تنظيم وظائف المبنى المختلفة على شكل مجموعاتٍ منفصلة حول الردهة الرئيسية لضمان سير آلية العمل على النحو المطلوب دون أن تتأثر بالنشاطات الحاصلة في المناطق الأخرى، ولذا تم تخصيص الطابق الأرضي ليشغل البنك والمقهى، بينما تمت تنحية قاعة المحاضرات وغرفة الاجتماعات إلى الطابق الأول، ليستقر المخزن والأرشيف بالإضافة إلى غرفة المخدم في القبو.

أما مخطط المبنى الداخلي إلى جانب التوزيع الأفقي والعمودي فمفتوحٌ على الواجهات، التي تكشف بدورها عن العديد من الأسطح الإسمنتية والجدران المستعارة والألواح الزجاجية المزدوجة، وهو ما ساهم بجلب الضوء الطبيعي بنسبة كبيرة إلى المساحات الداخلية، ولكن ذلك لم يمنع فريق amsa الاهتمام بإضاءة المبنى الاصطناعية تبعاً لوظيفة المساحة الداخلية.

فعلى سبيل المثال تم تظليل الفتحات الزجاجية الكبيرة في الطابق الأرضي بحواجز من الخشب والإسمنت، حيث تسمح هذه الحواجز بإدخال الضوء الطبيعي إلى المساحات الداخلية، دون أن يؤثر ذلك على الاتصال البصري بين الداخل والخارج.

ويسترعينا هنا ظهور الشفافية المطلقة في الطابق الأرضي على نقيض الأضواء المسلطة من الطابق الأول، التي تخترق الجدران الإسمنتية الكامدة والأسطح الشفافة للواجهات الزجاجية.

إقرأ ايضًا