شركة كرواتية تحول سقف مقرها إلى ملعبٍ رياضي

3

لحساب واحدةٍ من أهم الشركات في قطاع البناء والتجهيزات الداخلية في كرواتيا، وهي شركة NOVIstipic قام فريق UPI-2M بتجديد المساحات المكتبية والمخازن التابعة للشركة ليتعدى الأمر مجرد رفد المبنى بتوسعة كما يحصل عادةً، ويصبح المبنى بحد ذاته علامةً فارقةً في أفق المدينة .

فقد اختار فريق العمل موقعاً بارزاً على مشارف المدينة، حيث لم يتم الانتهاء من البنية التحتية بعد فضلاً عن الأماكن العامة وإلى جانب منازل العائلات العازبة تم استغلال معظم الأراضي بالكامل، والتي تحظى بأشكالٍ شبيهة بأشكال المخازن والمكاتب وصالات العرض ولكن دون أية تحسيناتٍ تُذكر.

ونأتي على مفهوم التصميم الذي يستند على مجموعة من الوحدات التي تقوم بتشكيل تركيبة معقدة ومضغوطة باستخدام كامل الأراضي المتاحة، ولكن كل وحدةٍ من هذه الوحدات تعمل على تحسين جوانب مختلفة من مبنى المكاتب، وبذلك فقد تمت الاستفادة من كافة الأسطح بالإضافة إلى السقف والأرضية من المباني المحيطة بها التي كانت “منسية” فيما مضى.

بعبارة أخرى؛ لقد تمت هندسة أرض الموقع ليبدو المشروع واحداً من هذه المباني التي يغلب عليها الطابع السكني، حيث قرر معماريو UPI-2M تقسيمها إلى:

1. الردهة (وهي عبارة عن مساحة عامة شبه مفتوحة تقع بين مبنيي الشركة مشكلةً بذلك ساحةً وقاعة مفتوحة لمختلف الأنشطة).

2. المبنى المكتبي: اعتمدت الخطة الرئيسية للمشروع على بناء القسم الرئيسي في الخارج، وقد أضافت هذه البادرة ملامح جديدة على التصميم مثل رصف الطريق الخدمي حول المبنى لتزويد كل مكتبٍ من مكاتب الشركة بمساحةٍ خارجيةٍ خاصة، حيث تعتبر منطقة الحزام الأخضر هذه بمثابة ضمانٍ في وجه أشعة الشمس وعاملٍ أساسي في إضفاء جوٍ طبيعي، فضلاً عن توفير واجهة سهلة التنظيف، أما سقف المبنى فيُستخدم كملعب رياضي في محاولة لتحسين كفاءة العمل من خلال بناء فريق عملٍ صحي انطلاقاً من مقولة (العقل السليم في الجسم السليم)، وأخيراً يمتد مكعب المكتب نحو المبنى القائم لتصل بين الكتلتين مساحة مظللة في الأسفل تكشف عن المداخل.

3. المظلة أي (المخزن المسقوف).

4. المرآب/المخزن (وهو عبارة عن كتلةٍ كبيرة تقليدية تحت الأرض تقوم بتوفير مساحة لمرافق تابعة لتلك الموجودة فوق سطح الأرض، من الجدير ذكره هنا نشير إلى أنه قد تم تجهيز هذه الكتلة بسلسلةٍ من الملاقف تقع في الفجوة المذكورة ما بين البناء والواجهة الزجاجية، الأمر الذي يضفي سماتاً تشبه تلك الخاصة بالمتاحف على المنطقة الخدمية لجعلها تبدو وكأنها فوق الأرض).

إقرأ ايضًا