حلبة اختبار السيارات تزين قمة أكبر وأفخم وكالة سيارات في العالم

7

قامت شركة GAD المعمارية من نيويورك واسطنبول بالتعاون مع المعماري Dara Kirmizitoprak بتصميم أكبر وكالة بيع سياراتٍ في العالم باسطنبول, ويتألف البناء الذي يمتد على 216,000 مترٍ مربعٍ من خمسة طوابق اثنان منهما تحت الأرض.

كما تضم 56 مقهىً ومطاعم ومركز استجمام، وتشترك فيها 24 شركة تأمينات و24 مصرفاً و74 شركة تجارية. هذا ويجد الزبون في الوكالة أكثر من 443 ماركة تجارية وحوالي 2526 موديل سيارة. ويمكن وصف وكالة Autopia، وهو اسمها، بأنها مجمع سياراتٍ متكامل لاجتماع كل الميزات التي تخص السيارات فيه.

حقيقةً، أدى اتساع أبعاد هذا المشروع لأن يستحق اهتمام الوسائط الإعلامية به وتغطية فعالياته أولاً بأول. وأكثر ما يتصدر عناوين الصحف هو تلك الحلبة التي تقع على سطح المبنى. وقد تم تصميم الحلبة في الطابق العلوي ليقوم المشترين باختبار السيارات قبل أن يدفعوا نقداً. ولكنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها دمج ميزةٍ إبداعيةٍ كهذه في بناء وكالة سيارات، ففي عام 1923 قامت وكالة Fiat بتوظيف نفس الأسلوب عندما صمم Mattè Trucco مصنعها Turin. وقد تم استخدام هذه الحلبة في نسخة فيلم “الوظيفة الإيطالية” أو The Italian Job البريطانية الأصلية التي تضمنت فيها الكثير من مشاهد مطاردة السيارات.

ويقول الباحث الفرنسي في الثقافات Jean Baudrillard كما اقتبس عنه موقع GAD الإلكتروني: تخلق السرعة مساحةً للإندفاع، وهو اندفاعٌ قد يكون قاتلاً؛ إذ أن القانون الوحيد للسرعة هو ألا تترك أثراً وراءك. فانتصار النسيان على الذاكرة، هو سكرة فقدان الذاكرة.

وبناءً عليه يمكننا القول بأنه ومع تصميمٍ طموحٍ كهذا من غير الراجح أن نسمح للنسيان بالانتصار على الذاكرة حتى ولو لفترة. إذ رغم ارتباط السرعة بفكرة الدوام لمجرد برهةٍ في الأذهان، سيحتل تصميمٌ بهذه العظمة والطموح والفخامة مكانته الدائمة من ذاكرتنا تاركاً وراءه أعمق أثر.

إقرأ ايضًا