“الحياة والقوة” في تصميمٍ خلابٍ كوريا

6

صممت شركة Unsangdong Architects مبنى مكاتب دار نشر Life & Power ليضم مكاتبها في مقاطعة Gyeonggi بكوريا. يشغل المبنى مساحة 352,5 متر مربع ويرتفع لعدة طوابقٍ تتراوح واجهاتها بين طوابق مكسوة بالكامل بألواح الخشب وأخرى بجدرانٍ مزججةٍ وشرفاتٍ تطلُّ على الساحة الأمامية.

فحسب فلسفة المصمم الخاصة يشرح لنا رؤيته عن المشروع والبناء بقوله: نعلم أننا لسنا موجودين كأفرادٍ منفصلين في هذه الحياة، بل كتجمعاتٍ من العديد من الأشخاص، وبعلاقاتٍ تربط عدداً هائلاً من الأفراد ببعضهم. ولخلق مساحةٍ للناشرين لا يكفي أن ننُشئ مساحة العرض والمكتب ونضع الكتب فيها، بل يجب أن نرسم خريطةً تغطي كل الأعمال في الموقع.

تعتمد خطة التصميم على كيفية تقدير الناظر للمساحة والكتب. وبمبنى “دار الحياة والقوة للنشر” أو Life & Power سعى المصمم لدمج صرحٍ جديدٍ في تضاريس موقعٍ متجانسٍ وأسماها “سفينةٌ في التضاريس الجديدة” لتتداخل بخيالٍ جديدٍ في المكان، وكأنها نصٌ خياليٌّ من إبداع الكاتب الأرجنتيني Jorge Luis Borges. وقد خلق التصميم تضاريساً مُحاكيةً للطبيعة على مساحة التجربة ثم طبقها بصورةٍ مجردةٍ على الأرض.

تبدو هذه التضاريس المسرحية وكأنها صورةٌ حيّةٌ من الحياة ولكن تتغير من خلال وسائل جديدة كالكتب. حيث يضم المشروع أهدافاً كثيرةً للمبنى متعدد الاستخدامات الذي تمتد خطته التصميمية على مساحة 995,77 متر مربع لتتضمن المكاتب والأندية وأماكن مختلفة لتأدية العروض والمحاضرات والفعاليات المختلفة.

إقرأ ايضًا