رموزٌ لحضارةٍ غابرة تطغى على المركز الإذاعي والتلفزيوني في Xi’an

0

بوحيٍ من ثقافة Hang Tang التي تشتهر بها مدينة Xi’an الصينية والتي قامت منظمة اليونيسكو العالمية بتصنيفها كإحدى المدن التاريخية الشهيرة وذلك في عام 1981، قام استديو MADA s.p.a.m. لصاحبه Mr. Qingyun Ma والذي يعتبر من أهم استديوهات العمارة في الصين بتصميم المركز الإذاعي والتلفزيوني في مدينة Xi’an، بالاشتراك مع معهد البحوث والتصميم المعماري ومدينة Shenzhen وراديو CMG ومعهد البحوث والتصميم التلفزيوني والسينمائي وجامعة Xi’an للعمارة والتكنولوجيا.

حيث يكشف المشروع عن الصفات الكريمة والمهيبة التي تتحلى بها سلالة Hang Tang التاريخية القديمة، وذلك من خلال تعزيز العلاقة الحسية التي تطغى على موقع المركز، كما وقد تمّ رصد عدة تصاميم مختلفة وتطويقها من قبل جدارٍ “رمزي”، والذي تم ابتكاره بوحيٍ من سور المدينة العظيم، بالإضافة إلى تقديمه حلاً لمشكلة تنوع الارتفاعات حول الموقع.

وهكذا يقوم التصميم في الوقت نفسه بجعل المركز التلفزيزني يبدو وكأنه مدينة إعلامية ذات مقاييس عالمية، في حين يراعي تخطيط الموقع الرموز المرتبطة وأراضي حديقة Tang Dynasty بهدف الحفاظ على طابع البناء التقليدي لسلالة Hang Tang واسع النطاق، والذي يحترم دائماً التنظيم الذي يفرضه نظام المحاور.

ففي هذا المشروع بالذات يمتد المحور المعماري بموازاة محور Qu Jiang في الشمال، الأمر الذي يسمح بتوسعة المحور الشمالي الجنوبي القائم، حيث يتبع أيضاً الارتفاعات المختلفة الرئيسية للموقع مع انحناءةٍ إلى الأسفل من الشمال إلى الجنوب إلى الغرب.

وعندما يمر هذا الارتفاع من خلال المساحات الداخلية لكتلة المبنى، فإنه يعبر إلى الداخل إلى الداخل أيضاً، بهدف إظهار الرموز الطبيعية لأراضي Qu Jiang بالإضافة إلى تسليط الضوء على خلود هذه البقعة المهيبة.

وأخيراً استطاع معماريو MADA s.p.a.m. وعلى مرّ سبعة سنوات خلق واحدٍ من أهم الصروح المعاصرة في الصين والتي تحمل ما تحمل من الرموز التاريخية لحضارةٍ غابرة لم يتبقى منها إلا جدارها العتيد.

إقرأ ايضًا