شنغهاي تقلب مفهوم المناطق الصناعية بتصميمٍ مميز

0

صممت شركة Kokaistudios -العالمية لخدمات العمارة والتصميم الداخلي التي أسسها عام 1999 مهندسين معماريين إيطاليين هما Filippo Gabbiani و Andrea Destefanis- مشروعاً سكنياً جديداً متعدد الوظائف بمساحة 38,800 متر مربع في مدينة شنغهاي الصينية.

حيث يعد هناك تحويل مصنع قديم نوعاً من استراتيجية Aikido التي تمكنك من استخدام طاقة العدوّ من أجل أهدافك الخاصة. فبدلاً من مقاتلته، تأخذ كل الطاقة وتشكلها بطرق جديدة غير متوقعة.

ومع التسارع المذهل لركب التطور الذي ضرب شنغهاي في السنوات الأخيرة، تقع العديد من المنشآت الصناعية -التي كانت تقع سابقاً على حافة المدينة- اليوم في مناطق متزايدة الأهمية من أجل إعادة تقييم المدينة.

ولا ننسى أن مثل هذه المواقع الصناعية التاريخية غالباً ما تؤسس علاقات رمزية قوية مع المجتمع، متميزة ببيئة معمارية غنية تخلق فرصاً جديدة مناسبة للتجديد الوظيفي بالاستفادة من الهندسة الشكلية المحددة لهذه الهندسات المعمارية.

وبوقوعه في قلب مقاطعة Xuhui، كان هذا الموقع الكبير -والممتد على منطقة مساحتها 12,70 متر مربع مع حوالي 40,000 متر مربع من منطقة البناء- يمثل العقارات السابقة لمصانع Three Guns للنسيج.

وبعد رؤيتها للطاقة التطورية الضخمة، تم عام 2006 تشكيل شركة بطريقة مشتركة من قبل حكومة مقاطعة Xuhui وشركة Shangtex القابضة للاستيراد والتصدير ومجموعة Jie Fang Daily News Paper الصينية لنشر المجلات والصحف خصيصاً مع هدف تحويل مصنع إنتاج النسيج هذا إلى مركز تصميم أزياء مبدع وقادر على تعزيز الطاقة الكامنة للتصميم الصيني النامي، وليصبح في نفس الوقت نقطة جذب لمدينة قادرة على استيعاب فكرة معيشة متعددة الوظائف، ممثَّلة اليوم بهذا الصرح المعماري الناجح باسم Highstreet Loft.

إقرأ ايضًا