Randić-Turato وحصة الأسد من مشروع Zagrad Center

2

يقع مشروع Zagrad Center في كرواتيا في مركز مدينة Rijeka، حيث نجده على قمة مرآب تحت الأرض. يضم هذا المرآب 900 مكان لوقوف السيارات وفيه محطة القطار المستقبلية للمدينة.

وبالحديث عن المشروع، يمتد هذا المركز المتعدد الوظائف على مساحة 18.000 متر مربع مقسمة إلى مساحات مخصصة للمكاتب ولبيع التجزئة وللسكن. كما تم تقسيم المركز إلى ستة مبانٍ مكتبيةٍ متفرقةٍ لكل واحدٍ منها واجهته الخارجية الخاصة، وغلى قمة كل منها يتوضع إنشاء متواصل من الشقق السكنية والتي تعتبر بدورها أكثر عنصر ثابت في برنامج هذا المشروع، حيث تم تصميمها كمنازل منفردة مؤلفة من طابقين يمكن الوصول إليها عن طريق تراس السطح الذي يضم بدوره حدائق.

ويعبر المشروع عن الحركة والنشاط والديناميكية العصرية، حيث من الصعب جداً على مكتب واحد أن يتحكم ويسيطر على عملية الإنشاء برمّتها. أما المرآب فتم تصميمه من قبل مكتب آخر، ثم جاء مكتب ثالث وصمم الطريق الموصل ومحطة القطار. وكانت حصة الأسد من نصيب Randić-Turato المسؤول عن القسم الرئيسي والبرنامج المتعدد الوظائف.

 أما خلال عملية البناء فقد قامت العديد من المكاتب الأخرى بتحديد أجزاءٍ داخليةٍ متعددةٍ من المبنى لعملائهم. فضلاً عن ذلك،قد أثبت هذا المشروع أن العمارة بطيئة جداً، حيث طرأت سلسلة من التغييرات والتعديلات خلال فترة الإنشاء وذلك تبعاً لتغير آخر المستخدمين وتبعاً للمتطلبات وللاحتياجات الجديدة.

وعلاوة على كل شيءٍ يتخذ هذا البناء الجو النموذجي للمشاريع التجارية، حيث يتم إعادة اعتبار العلاقة التقليدية بين العميل والمعماري؛ فلم يعد العميل المستخدم الأخير بعد الآن. ويتم تمويل المشروع بأكمله من قبل فريق آخر. كما نجد عادة وساطة بين مدير المشروع الذي يتولى المنصب الذي شغله المعماري قبله.

ومن الجدير بالذكر أن طبيعة المشروع أثرت في طريقة التصميم التي يجب أن تعتمد على ديناميكية المشروع على اعتبارها العنصر الأكثر ثباتاُ في البرنامج. حيث تم تعمّد فصل الواجهات الخارجية عن البنية الداخلية المتغيرة على الدوام. كما وتتبع الشقق السكنية ترتيب البنية المتفردة، حيث يمكن إدخال سلالم وصالات جديدة وأقسام أخرى متنوعة ومتعددة في أي وقت كان.

إقرأ ايضًا