تصميم تجاري يتجاوز المعنى الحرفي للتسوق في كوريا

11

قد يبدو هذا التصميم من الخارج أبعد ما يكون عن تصميم المراكز التجارية، حيث تؤطر محال بيع التجزئة في مركز Buyeo Premium Outlet جدرانٌ حجرية تشبه جدران القلاع القديمة، في حين تطغى الملامح العصرية على الأجواء الداخلية للمبنى بمجرد اجتيازك أسواره المهيبة.

فبهذه الطريقة فقط نجح معماريو Yamasaki.Ku.Hong -وهم الحائزون على المركز الأول في المسابقة المطروحة لهذا الشأن- بالتوصل إلى تصميمٍ يراعي عمارة قصر Bakje القديم ويزوّد المنطقة بمعلمٍ معاصر في نفس الوقت.

ومع الأخذ بعين الاعتبار السلالات الحاكمة الثلاثة التي توالت على هذا القصر في شبه الجزيرة الكورية منذ 2000 سنة، كان لابد من ابداع حلٍ يجمع بين عمارة القصر الأثرية وبين رغبة إدارة المركز برفد Buyeo بمركز تسوق معاصر، الأمر الذي نتج عنه رصف المحال التجارية على شكل حلقة تتطوق داخلها ثلاث ساحاتٍ فريدة، لتتلاءم كتلة المركز وتضاريس الجزء الشرقي من الموقع.

إلا أن متطلبات العميل لم تقتصر على تصميم صرحٍ معماري ومكانٍ ممتع للتسوق فقط؛ بل تجاوزتها لتطالب بابتكار تصميم بيئي أيضاً، حيث كان على الاندماج ما بين القديم والحديث أن يترافق باندماجٍ ما بين العمارة والمناظر الطبيعية، وهكذا سمحت الفكرة القائلة بأن “المناظر الطبيعية” هي شكلٌ آخر من أشكال “العمارة” بالتركيز على الساحات الداخلية، التي جاءت بحلةٍ “حديثة” لها روحها وعبقها الخاصين.

كنتيجة لذلك ساهمت هذه الازدواجية في حل مشكلة الدمج ما بين القديم والجديد، حيث يبرز هنا دور حديقة السقف والجدران الخارجية الحجرية كآثار جديدة تضاف على القلعة القديمة، ليتجلى في نفس الوقت الاختلاف في حجم ونسب الساحات الثلاث في وظائفها أيضاً، التي يمكن تلخيصها في عكس وتصوير الأحداث والفعاليات والفئات التسوقية.

باختصار هنا فقط استطاع فريق Yamasaki.Ku.Hong تحويل تجربة التسوق من مجرد عملية شراء وبيع إلى تجربة “ثقافية”، بل و”ترفيهية”.

إقرأ ايضًا