ماذا بعد إغلاق “أم المطارات” في برلين

5

السير نورمان فوستر وصفه بـ “أم المطارات”، وهو واحد من أكبر المطارات في ألمانيا، إنه مطار تمبلهوف في برلين الذي تم إغلاقه في 30 تشرين الأول من عام 2008، هاهو اليوم يحظى بفرصة تجديد مبهرة، سيتحول عن طريقها من مركز فعال للنقل إلى واحدةٍ من أكبر الحدائق العمرانية في أوروبا.

فعوضاً عن هدم مبنى المطار المميز بشكله نصف الدائري، سوف يتم تحويل المطار والمدرج والممرات إلى حديقة عمرانية كبيرة، فقد فازت اثنتين من الشركات الاسكتلندية هي Sutherland Hussey و GROSS. MAX في المسابقة العالمية المطروحة لهذا الشأن.

بالعودة قليلاً بالزمن نشير إلى أن هذا المطار قد شُيد في العام 1927 قبل أن تتم إعادة بنائه في العام 1934 بموجب خطة ألبرت سبير من أجل إعادة إعمار برلين خلال الحقبة النازية، وكان المبنى المكسو بالحجر الجيري على شكل نصف الدائرة بطول 1,2 كم رمزاً لعاصمة هتلر، واقعاً على بعد دقائق من مركز المدينة مرتبطاً به عن طريق خط U6 U-Bahn، أما خلال الحرب العالمية الثانية، فقد استخدم المطار لتجميع القاذفات الحربية وطائرات فوك وولف 190.

في الختام نذكر أنه قرار إغلاق المطار قد قوبل بوابلٍ من المعارضات، لذا فإن مطار تمبلهوف ظلّ مفتوحاً لاستقبال المعارض والمناسبات الكبيرة الأخرى، ريثما يعلن رسمياً حديقة عامة في عام 2017 بالتزامن مع افتتاح المهرجان الدولي للحدائق، حيث سيتم تحويل منطقة المطار الممتدة على مساحة 400 هكتار إلى حديقة عمرانية كبيرة دون المساس بحرمة مبنى المطار الشهير بكلفةٍ تقارب 61,5 مليون يورو.

إقرأ ايضًا