روح البداوة تخيم على تصميم فندق Ecocamp

3

تأخذ العديد من مشاريع البناء هذه الأيام قضايا الاستدامة في اعتبارها خلال عملية التصميم، وفي هذا السياق يمكننا أن نرى المبدعين في Ecocamp Patagonia في تشيلي يتهافتون في سعيهم للعودة إلى الطبيعة، ويعتبر مشروع اليوم مثالاً حياً عن محاولاتهم الناجحة لإعادة إحياء المساكن القديمة التي كان يشغلها السكان الأصليون لهذه البيئة البرية.

فقد قام فريق العمل بالكشف عن فندقٍ مقبب من فئة الأربع نجوم، والذي تخيم عليه “روح البداوة” لشعب Kawesqar، الذين عاشوا في وئامٍ مع الطبيعة الأم فيما سبق وبنوا أكواخهم من الخشب والجلود والفراء وكافة المواد العضوية التي وجدوها في طريقهم.

فقد تم تصميم هذا الفندق بوحيٍ من أكواخ Kawesqar المحلية التقليدية، وهي أكواخٌ شبيهة بأكواخ الاسكيمو على شكل قبابٍ مصممة خصيصاً لتتناسب والبيئة كثيرة الرياح، حيث تتراوح سرعة الرياح في المنطقة بين 160 و180 كم/سا، من جهةٍ أخرى نلاحظ بأن الجدران المسطحة والمستقيمة خفيفة الوزن للغاية بالمقارنة مع واجهة القبة التي تتألف من مثلثات متساوية الساقين، والتي تؤمن توزيع الضغط الناجم عن الرياح.

من جهةٍ أخرى تقوم الأشكال الدائرية بخفض نسبة تعرض السطح الخارجي للهواء البارد، مما يسمح بتبادل أقل درجات الحرارة بهدف الحفاظ على دفء الداخل، بالإضافة إلى ذلك، فإن شكل شبه نصف الكرة الغربي يقوم بزيادة المساحة الداخلية فيما يتعلق بمساحة السطح، والذي يعتبر عاملاً مهما ًبالنسبة لسكان Kawesqar، الذين اضطروا إلى استخدام جلود الحيوانات القيمة والنادرة في بعض الأحيان لتغطية الهيكل.

أما وبالحديث عن الارتباط الواضح ما بين ثقافة شعوب Kawesqar وبين مشروع اليوم، نلاحظ وقد تم تصميم القباب عن عمد بهدف التآلف ما أمكن مع البيئة، حيث نلاحظ بأن الأساسات الداعمة للقباب تدعمها منصات مرتفعة والتي تخدم كممراتٍ مكشوفة تقوم بربط الهياكل مع بعضها البعض.

بينما وبالانتقال إلى عامل الاستدامة، تجدر بنا الإشارة إلى أن الفندق بأكمله ينتقل بعد انتهاء كل موسم، بغرض السماح للعشب بأن ينمو، وللحيوانات بأن ترعى وللقاطنين بأن يتجددوا، أما بالعودة إلى القباب فقد تم تصنيعها من الحديد المكلفن والمغطى بقماشٍ تطغى عليه المواد العازلة الاصطناعية.

لقد حاول فريق العمل في Ecocamp بناء أكبر قدرٍ ممكن من أجزاء المشروع داخل الموقع والحد من جلب المواد من مواقع بعيدة، وعلى الرغم من وقوعه في داخل الحديقة الوطنية، لم يتم المساس أبداً بحرمة الأخشاب في الغابات المحيطة، وتم بناء الهياكل خارج الحديقة ومن ثم تم نقلها بعد الانتهاء منها.

وفي الختام لا بد لنا أن ننوه بأن Ecocamp Patagonia هي الشركة الأولى المتخصصة بتصميم الفنادق في تشيلي التي تتلقى شهادة الأيزو 14001.

إقرأ ايضًا