JDS والمدينة اللوجستية

0

بتنا نسمع في الآونة الأخيرة عن مدينة عمودية وأخرى أفقية… بيئية وخضراء… ولكن لوجستية، قد يبدو الأمر مبهماً في بادىء الأمر ولكن ما تلبث أن تتضح الصورة لتكشف عن واحدةٍ من أضخم ناطحات السحاب العمودية الخضراء في مدينة Shenzhen الصينية بإرتفاع 1,111 م.

فهذه المزرعة -إذا صح التعبير- بتوقيع معماريي JDS عبارة عن برجٍ ذاتي الإكتفاء بكل معنى الكلمة، يحظى بالعديد من الممرات المنحدرة والمرتفعة تطوقه الحياة النباتية من كل جانب، أما وفي داخل المدينة اللوجستية فسوف يتم تطويق المساحة العامة المرتفعة بالعديد من المحال والمكاتب والمساكن.

من جهةٍ أخرى ونظراً لارتفاعه وتصميمه الديناميكي، سوف يسمح شكل البرج بتوزيعٍ أمثل للرياح، حيث تم إقحام العديد من توربينات الرياح في داخل المساحات المفتوحة من التصميم والتي من شأنها ضخ الطاقة في نظام المدينة.

حيث نلاحظ سيطرة مفهوم “الانفتاح” على ناطحة السحاب هذه، ويبدو ذلك جلياً بالنظر إلى المستويات العليا من الكتلة التي تتعرض إلى نسبةٍ كبيرة من ضوء النهار، ومع ذلك لاتزال النقاشات دائرة حول إمكانية إضاءته بالطاقة الشمسية.

مشكلة أخرى واجهها معماريو الشركة بقيادة المعماري Julien de Smedt، مشكلة سقاية الحدائق الخضراء في هذه المدينة، إذ تمتد الحدائق على عدة مستويات، ولذلك كان لابد من التفكير بطريقةٍ لريّها بشكلٍ مستدام، فكلنا يعلم استحالة ضخ المياه حتى 888 م ذاتياً، لذا كان تخزين المياه هو الحل المثالي للوضع الصعب، وبالفعل تم ابتكار أجهزة لتخزين وإعادة تدوير المياه لتشغل المستويات العليا من المدينة.

إقرأ ايضًا