أول مبنى حيوي مُرخَّص في كندا

1

كونه قيد الإنشاء حالياً، من المتوقع أن يكون مركز الحدائق النباتية VanDusen للزوار من تصميم شركة Perkins + Will في فانكوفر أول مبنى حيوي مرخَّص في كندا. حيث تم تصميم مركز الزوار الأخضر ليعكس الطبيعة ذاتها لحدائقه النباتية، فضلاً عن أنه يعتمد على النباتات لرفع مكانته الخضراء، مع مراعاة الالتزام بمعايير LEED البلاتينية واختبار المبنى الحيوي (2,0)، ليتميز بسقفٍ أخضر واستهلاكٍ للطاقة يعادل الصفر.

تم استيحاء مركز الزوار من أوراق نبتة الأوركيدا، حيث تتألف أجنحته من تويجاتٍ تتفرع من “الساق” الذي يخدم كردهةٍ وغرفة انتظار مركزيةٍ. وقد تم بناء الساق من الأرض المرصوصة، وهو يتميز بسقفٍ داخليٍّ مقببٍ وسقفٍ خارجي مركَّبٍ من العوارض المصفحة والملصوقة بالخشب والمصنَّعة مسبقاً في شركة StructureCraft Builders.

في حين يعمل البرج الزجاجي في الردهة على غمر المركز بالضوء الطبيعي، ويخدم أيضاً كمستوقدةٍ شمسيةٍ تطرد الهواء الساخن إلى خارج المبنى. وسيتم زراعة الأعشاب وبُصيلات الأزهار الملونة على السقف الأخضر المتموج، الذي سيوجه المطر إلى الخزانات الواقعة تحت الأرض من أجل استخدامها حول أرجاء المركز.

كما سيقوم نظام ألواحٍ ضوئيةٍ على السقف بتوليد الكهرباء للمركز، بينما سيتم تقديم المياه الساخنة من مرجلٍ حيويٍّ يتغذى من فضلات الخشب الجاف المُستَعادة من المنطقة المحيطة.

ولأنه منفصلٌ بالكامل عن شبكة الكهرباء المحلية، سيقدم المركز جميع احتياجاته من الطاقة وسيزود مرافقه بالمياه اللازمة من حوض جمع مياه الأمطار ومياه الثلوج والمياه السوداء (الملوثة بالقاذورات البشرية) التي يعيد تكريرها لاستخدامها في الري.

بالإضافة إلى هذا، تمت تغطية أسقف “التويجات” بالنباتات، هذه الأسقف التي ستنقِّي وتجمع مياه الأمطار في خزّانات تحت الأرض من أجل استخدامها في المبنى. كما ستتم زراعة قمم السقف الأخضر المتموج بنباتاتٍ مقاومةٍ للجفاف، بينما سيتم تزيين الأودية بنباتاتٍ محبة للمياه.

هذا وسيتضمن المركز الجديد مساحة عرضٍ وغرف صفٍ ومكاتب ومطعماً ومتجراً للهدايا ومكتبةً ومساحةً مخصصةً للفعاليات.

من الجدير ذكره هنا أنه بعد أن تنتهي أعمال البناء في الوقت المحدد في ربيع 2011، يجب أن يتم تشغيل المبنى لمدة 12 شهراً بالاعتماد الكامل على طاقته ومياهه الخاصة، حتى يصبح جديراً بتلقي شهادة المبنى الحيوي.

بالنسبة إلى الشركات المساهمة في هذا المشروع، ستُقدَّم خدمة هندسة الحدائق من شركة Cornelia Hahn Oberlander وخدمات الإنشاء من Ledcor Construction. أما الشركة المصممة الرئيسية Perkins + Will، فقد تأسست عام 1984 من قبل Peter Busby في فانكوفر في كولومبيا البريطانية، لتمارس نشاطها كشركةٍ مدمجةٍ للعمارة والتصميم الداخلي والتخطيط، والتي تركز على الاستدامة وتصميم البناء الأخضر لتخلق مساحاتٍ معاصرةٍ ومرنةٍ ووظيفيةٍ باستخدام أفضل التقنيات.

وهكذا سيكون مركز VanDusen انعكاساً لعناصر الاستدامة والكفاءة المعمارية والأسلوب المعاصر، بكلفةٍ إجماليةٍ قدرها 19,4 مليون دولار. كما من المتوقع أن يخفف هذا المركز من زحمة المرور بنسبة 100%، ليصبح واحداً من أهم المباني في فانكوفر.

إقرأ ايضًا