تصميم معماري يطلق العنان لخيال أطفال هولندا

93

صممت شركة Mulders vandenBerk Architecten الهولندية في أمستردام مبنى ملعب جديد باسم Anansi في إحدى منتزهات Utrecht في هولندا مع واجهة Corian الأمامية الصلبة عالية الأداء من إنتاج شركة DuPont متعددة الاختصاصات في المملكة المتحدة، وتتألف هذه الكسوة بشكلٍ أساسي من بوليمير الأكرليك وهيدارت الألومينا التي تعمل كمادة عزل حراري عالية الجودة.

وقد تم نقش هذه الواجهة بصورٍ وقصصٍ خيالية تم جمعها من مختلف أنحاء العالم، كون الفكرة الرئيسية من إنشاء المبنى تتمثل في الحث على الفضول والإبداع لدى الأطفال الصغار.

أما بالنسبة للاستخدامات، فيقسم هذا الجناح الملعب إلى قسمين، يُستخدم أحداهما من قِبل المراهقين، والآخر من قِبل الأطفال الصغار. بينما ينقسم الداخل إلى ثلاثة غرف لعب منفصلة تتميز بالألوان الزاهية والأثاث البسيط والعناصر القابلة للتفاعل معها.

كما ترتبط كل غرفةٍ بواجهةٍ مفردة تقدم توجهاً محدداً نحو سياقها. وتعطي هذه اللمسة الجميلة بالاتحاد مع ورق الجدران الفريدة هويةً خاصةً لكل غرفة، في حين يقدم التصميم دعوة للأطفال للعب والاكتشاف واختراع الألعاب.

أما المساحات الخارجية للمبنى فهي نقيضٌ للملعب المفعم بالنشاط بإطاراتها المرتفعة ومنزلقاتها. وعلى العكس، يعد المبنى واحةً هادئةً في الملعب. أما الواجهة الأمامية فهي مصنوعة من سطح Corian أبيض كبير ذي خطوطٍ محززةٍ ومصنوعة بآلة دورانية خاصة.

ولدى إلقاء النظرة الأولى، يلاحظ المرء وجود العديد من الخطوط، بينما تنكشف الشخصيات التزيينية والقصص الخيالية المجموعة من جميع أنحاء العالم لدى إلقاء النظرة الثانية.

وفي النهاية لابد لنا من أن نشير إلى من كان خلف اللمسات الغرافيكية الإبداعية في هذا الصرح المذهل، حيث قام استوديو تصميم الغرافيك Design Arbeid في أمستردام باختيار هذه القصص المتنوعة وذلك بالتعاون أيضاً مع الأطفال الموجودين في المنطقة.

ومن الجدير بالذكر ختاماً أن تصميم الغرافيك على الواجهة الأمامية مُصَنَّع باستخدام آلات خاصة تعمل بواسطة الكمبيوتر بنظام التحكم الرقمي الحاسوبي computer numerical control أو (CNC) بهدف تحفيز الحواس والخيال.

إقرأ ايضًا