فيلا “عيون الحشرات”

4

هل سبق لك أن رأيت فيلا تغطيها “عيون الحشرات” من قبل؟

حسناً، ربما لا؛ لذا تعال معنا لنتعرف على هذه الفيلا المميزة.

ففي الوقت الذي تمثّل فيه “عيون الحشرات” هذه سمةً معمارية غير عادية على إحدى الفيلات السكنية في إسبانيا، هي تلعب دوراً هاماً في توفير الطاقة، كونها توفّر من مواد البناء المُستخدمة في المشروع.

فاستكمالاً لمسيرة المعماري Enric Ruiz Geli المميزة باعتماد المواد المستدامة في المشاريع السكنية، تأتي هذه الفقاعات المصنوعة من بلاستيك ETFE لتتعدى مجرد كونها بادرة تسويقية جريئة؛ فهنا تلعب هذه “العيون” دوراً خاصاً في صدّ أشعة الشمس، مما يقلل من استهلاك فيلا نوربس من الطاقة!

فنظراً لوقوعها على ساحل برافا الإسباني، تتعرض هذه الفيلا للكثير من الأشعة الشمسية على مدار العام، بناءً عليه ارتأى المصمم بالتعاون مع الفنان فريدريك أمات وفني السيراميك توني كوميلا، البحث عن مواد بديلة تعدّل من درجة حرارة المبنى الداخلية.

وهكذا تم التوصل إلى فكرة الفقاعات البلاستيكية، إلى جانب ألواح كوريان السيراميكية المتموجة من إنتاج دوبونت المصنوعة بطريقة القطع الرقمي، والتي تغطي الجانب الشمالي من السقف عاكسةً بذلك المزيد من الأشعة الشمسية.

الجدير بالذكر ختاماً، أنه هذه الفيلا ليست المشروع الوحيد المميز في محفظة المعماري Enric Ruiz Geli، فقد نال مسبقاً جائزة مبنى العالم للعام في مهرجان العمارة العالمي عن مشروعه مبنى ميديا ICT في برشلونة، الذي تم تصميمه ليخدم كعقدة اتصالات وتجمعٍ لمؤسسات الأعمال في مجال المعلوماتية والاتصالات ومجال الإعلام والمجالات السمعبصرية.

إقرأ ايضًا