شيكاغو تجمع المتناقضات في مصف سيارات مستدام

0

نجد هذه الأيام أن كلّ بناءٍ جديدٍ تقريباً يدمج في بنيته العديد من العناصر الخضراء تلبيةً للحاجة إلى حماية البيئة المحيطة لتصبح أقوى يوماً بعد يوم. وهنا يجب أن نعلم بأن تطبيق العناصر الخضراء على المباني لتصبح صديقةً للبيئة لا ينطبق فقط على المباني السكنية والتجارية بل على أبنيةٍ كالذي أتمّته مؤخراً شركة HOK الأميركية في شيكاغو كمصفٍ للسيارات بأحد عشر طابقٍ باسم Greenway Self-Park.

ينتصب البناء على زاوية شارعٍ في حي River North بمدينة الرياح شيكاغو ليخدم العامة على مدى 24 ساعة يومياً كموقف سياراتٍ عام. فيضم 725 مساحة اصطفافٍ فرديةٍ، بالإضافة لمواقف للدراجات ومساحاتٍ أخرى لخدمة السيارات المشتركة.

يتميز المشروع كما أشرنا سابقاً بعدة ميزات استدامةٍ كتوربينات الهواء التي تم تطبيقها لتستغل رياح المدينة القوية ونظام جمع مياه الأمطار ومحطات شحن السيارات بالكهرباء. كما تم دمج نظام تحديد الطريق والأماكن الشاغرة في كل ممر صعودٍ بين الطوابق، لتعلم بذلك هذه الطرق الناس كيفية العيش المستدام أكثر ليتمكنوا من حماية بيئتهم أكثر.

ويطمح الآن البناء الذي يرتفع لأحد عشر طابق للحصول على شهادة LEED من مجلس البناء الأخضر بأميريكا. فعلى الرغم من احتوائه واحداً من أكبر مصادر التلوث في عالمنا، ألا وهو السيارات بعوادمها ودخانها، تُنير الزاوية الجنوبية الغربية منه توربيناتٌ عموديةٌ تتألف من 12 زوجاً لتظهر بوضوحٍ للمارين، وتعمل على جمع الرياح لتستخدم طاقتها في إنارة الجدار الخارجي من البناء. كما تم تزويد البناء بمقياسٍ قابلٍ للانعكاس ليقيس ويعيد الطاقة إلى شبكة المدينة على مدار العام.

ويعلق Todd Halamka رئيس مكتب HOK للتصميم بشيكاغو: لطالما طالبنا عملاءٌ من مختلف القطاعات بأن نقدم لهم حلولاً معماريةً تعمل على دفع ظروف الاستدامة للأمام. وهذا ما منحتنا إياه شركة Friedman للعقارات عندما أعطتنا فرصة التعاون لرؤية كيف يُمكن لكراجٍ أخضر أن يكون. فكان أن صممنا بناءً ذكياً مستداماً واضعين مقاييس استدامةٍ جديدةٍ لهذا النمط من المباني.

على نقيض تصميم الجدار التقليدي الخارجي المغلق لبقية مصفات السيارات، صممت HOK جداراً خارجياً معرضاً للهواء طبيعياً بألواحٍ زجاجيةٍ تُلغي نهائياً أيه حاجةٍ للأنظمة الميكانيكية، إذ تتباعد فيما بينها ويتقدم بعضها البعض الآخر بحيث تقدم حمايةً ممتازةً من الشمس وتنقيةً من الهواء فتحمي المساحات الداخلية من احتباس الهواء الخانق. حيث تتألف ألواح الزجاج الفريدة هذه من نسيجٍ طبقيٍّ مرئيٍّ من قنوات الزجاج المتباعدة التي تُظهر البنية الإسمنتية الداخلية للبناء بوضوح.

تتقدم شيكاغو بثباتٍ وسرعةٍ نحو الاستدامة فيتميز كل بناءٍ جديدٍ فيها بتصميمٍ فريدٍ بشكلة وميزات استدامةٍ تم دمجها بعنايةٍ تستحق الثناء، وتحصل أغلب مبانيها الجديدة اليوم على شهادة LEED مما سيجعلها في مصاف المدن الخضراء مستقبلاً إذا ما استمرت على النهج.

إقرأ ايضًا