مجمع سكني بنكهاتٍ مختلفةٍ في السويد

6

“إن الغاية من وراء هذا المشروع المعماري هي خلق مساحةٍ صغيرةٍ ذات نكهاتٍ مختلفةٍ تتناغم والبيوت المحيطة، مع مراعاة ذوق القاطنين الجدد”، بهذه الكلمات قام المصمم Kjellgren Kaminsky بالتعبير عن الفكرة الرئيسية لتصميمه.

حيث سيقوم المصمم بالتعاون مع المعماري المحلي Hölleviksnäs förvaltning بتنفيذ مجمع Passive Houses في مدينة Malmo في السويد، ليضم المشروع أربعة شققٍ سكنيةٍ تشترك إما بمتجرٍ صغيرٍ أو بمكتبٍ أو بحديقةٍ صغيرةٍ عامةٍ أو حتى بسقفٍ مغطىً بالعشب الأخضر.

وبالانتقال إلى تصميم هذه الشقق، حاول المصمم أن يراعي أثناء تنفيذها شروط العمارة المستدامة، حيث يحوي هذا المجمع السكني على ألواحٍ خاصةٍ بالطاقة الشمسية، بالإضافة إلى ستائر خارجية تسمح لأشعة الشمس بالدخول في فصل الشتاء، بينما تحمي الشقق منها في فصل الصيف.

وبالنسبة للمواد المستخدمة في البناء فجميعها مواد غير ضارة بالبيئة، وفي أغلب الأحيان معاد تصنيعها، كما تم تصنيع مصادر أقل استهلاكاً للثروة المائية إلى جانب توفير التمديدات الخاصة بالتدفئة المركزية داخل الشقق، فليس على القاطنين إلا شراء الأجهزة.

في النهاية تم استخدام عدة مواد لإكساء المجمع مثل الجص وألواح الاسمنت والخشب، بحيث تظهر كل شقةٍ وكأنها وحدة سكنية مستقلة عن المجمع، فعلى الرغم من اشتركها بتفاصيل عديدة في المجمل فإن كل شقة في هذا المجمع تتميزعن أقرانها بأسلوبٍ خاصٍ.    

إقرأ ايضًا