B23 مجمع مكتبي لبلغراد الجديدة

5

يقع مبنى B23 المكتب في منطقة مركزية في قلب بلغراد الجديدة في صربيا، حيث يتربع بمساحة تصل إلى 57 ألف متر مربع، تتضمن أربع أبراج تتصل مع بعضها البعض عبر ردهات متعددة الطوابق تخترقها تسعة مصاعد بانورامية مذهلة.

أما عن الفريق المعماري المسؤول عن هذا التصميم فهو فريق OFF الذي صمم على تحويل التفوق الهندسي والجماليات الحديثة في مجمع B23 المكتبي إلى مصدر وحيٍّ وإلهام جديد للمعماريين والمستخدمين، عن طريق اعتماد المعايير الجديدة المتعلقة بالنواحي البصرية ووظيفية المساحات المكتبية في بلغراد وفي كامل جنوب شرق أوروبا على حدٍ سواء.

بالنسبة لمفهوم التصميم العام فيمكن تلخيصه بفكرة المباني الخضراء، حيث تم إقحام العديد من العناصر والمواد والتراكيب وأنظمة التحكم بهدف حماية البيئة، فأهداف المشروع البيئية لا تقف حد إغناء الجانب البصري ولكن أيضاً المساهمة في تحسين نوعية الهواء كحاجزٍ أخضر يفصل مستخدمي المرفق عن الطرق المجاورة. كما تم توجيه الأبنية نحو الممرات العمودية لتأمين مستوى عالٍ من مرونة الوظائف بحيث تكون كل وحدة أعمال مستقلة تماماً عن مثيلاتها.

علاوةً على ذلك تم إنشاء قاعدة المشروع فوق مرآبٍ للسيارات يؤمن مساحةً مناسبة لركن سيارات كافة مستخدمي المرفق، في حين يؤمن المستوى الأرضي إلى جانب صالة العرض منطقةً متعددة الأغراض لمجمع الأعمال برمّته مع مرافق متنوعة تتضمن قاعات اجتماعات ومناطق استقبال وغيرها من المناطق الإضافية، هذا عدا طبعاً عن المكاتب التي يمكن الوصول إليها بوساطة المصاعد والأدراج عبر الممرات الفريدة متعددة المستويات، ليتمتع المستخدمون بفراغها المفتوح ذي الوضوح البصري العالي.

إقرأ ايضًا