آخر الابتكارات التركية في مجال العمارة

0

ترقبوا في كانون الثاني من العام القادم الحدث الأهم وهو افتتاح مركز Borusan  للفنون والموسيقى الذي تم تصميمه من قِبَل شركة  GAD للعمارة ضمن برنامج العاصمة التركية (اسطنبول) كعاصمة ثقافية.

 يقع هذا المبنى في المنطقة التاريخية المجاورة لـِ Beyoglu، وقد تم تعديله بحيث يستوعب مساحةً متعددة الأهداف يمكن استغلالها لإقامة المعارض والفعاليات الهامة والبروفات وبرامج تدريب ثقافية متنوعة.

إن أكثر ما يلفتنا في تصميم GAD هو محافظته على المبنى التاريخي الذي تم بناؤه في 1875، حيث قام بتجديد هيكل المبنى الموجود المتميز بواجهاته الممتدة على طول Istikalal Caddesi الشهيرة، في حين أزال جوهره بشكلٍ كاملٍ ليدخل عليه المهندسون “صندوقاً” عصرياً مناقضاً تماماً.

صُمِّم هذا “الصندوق” باستخدام نظام التأطير “dia-grid” الذي يعتمد على استخدام الفولاذ الخفيف على طول قطر المبنى مما سمح بوضع خطة أرضيةٍ مفتوحةٍ تمنح مرونةً تصويريةً بين جميع الأرضيات ليظهر “الصندوق” المُدخَل وكأنه معلَّق ومصنوع من هيكلٍ حجريٍ.

علاوةً على ذلك، تم إدخال العديد من التركيبات الفنية على المبنى بما فيها أنبوب الإضاءة LED الذي ينير العواميد التي تأخذ شكل حرف V والتي صممها Leo Villareal.

 أما على أرضية المدخل، ترتفع مصابيح Edison وتهبط في وقت واحد مترافقة مع الموسيقى المستمرة. أما ما سيجذب انتباه الزوار حقاً فهو وجود ثلاثة أبواب (حمراء وصفراء وزرقاء) ستمنحهم إحساساً وهمياً بأنهم يعبرون ممراً لا متناهياً. ويبقى الجزء الأكثر سحراً حيث وُضِعَ هرم من الزجاج لينعكس على الأرضية وليخلق رؤىً متعددةً تتغير مع تغير زاوية النظر. 

إقرأ ايضًا