مبنى البلدية الأشد خضرةً الآن في السويد

6

فازت مؤخراً شركة (CCO) الدانمركية بالمسابقة العالمية الخاصة بتصميم “المبنى الأكثر خضرة في السويد”، وهو مبنى البلدية الجديد في مدينة Lund، والذي يتوقع الاهتمام من تنفيذه بحلول عام 2012، فعلى الرغم من كثرة الأسماء الكبيرة واللامعة (حوالي الـ80) التي تقدمت للمسابقة أمثال 3XN من الدانمارك و Tony Fretton من بريطانيا و Lund&Valentin arkitektur و FOJAB Arkitekter من السويد، استحقت شركة (CCO) بجدارة الفوز.

وكان الهدف من وراء هذا التصميم خلق مبنىً بين مركز مدينة Lund التاريخي والحديقة الكبيرة المصممة على الطراز الحديث، والواقعة إلى غرب المركز، حيث يقوم المبنى بمحاكاة الروح الديمقراطية التي تميز المجتمع المدني في Lund والسويد بشكلٍ عام.

أما بالحديث عن كون مبنى البلدية هو المبنى الأكثر صداقة مع البيئة الموجود في السويد، فقد تم استخدام مصادر الطاقة الطبيعية فقط لاغير، كما تم الاعتماد على تقنية التهوية الطبيعية والطاقة الشمسية. حيث نلاحظ كثرة الأسطح الخضراء إلى جانب عمليات تبريد المياه الجوفية، الأمر الذي يجعله يتربع على عرش أبنية Lund الصديقة للبيئة.

وبالانتقال إلى تصميم المبنى الذي يقبع على مساحة ما يقارب 25,000 م2، فقد حاولت الشركة المصممة بناؤه على مرحلتين، حيث يجري الآن العمل على تنفيذ المرحلة الأولى من البناء، وقد كان التركيز على خلق عدة واجهاتٍ أماميةٍ ليتلاءم بذلك وطبيعة الموقع، بالإضافة إلى الوظائف التي يقدمها المبنى، حيث نلاحظ الواجهات المفتوحة باتجاه الحديقة وباتجاه مركز Lund التاريخي، كما يبدو المبنى للوهلة الأولى على شكل منحوتةٍ تعددت المواد المستخدمة فيها مثل الزجاج والألواح الصلبة والخفيفة.

أما إلى الخلف من واجهة المبنى الزجاجية، فتمتد الحديقة الخضراء لمدينة Lund وكأنها جزء من المساحات الخاصة المفتوحة للمبنى، بهدف خلق جوٍ من الحميمية والتفاعل بين طاقم العمل في البلدية والزائرين، وفي هذا السياق عملت الشركة المصممة على تخصيص الطابق الأرضي لتنفيذ مقهىً ومساحة لاستقبال المعارض، بالإضافة إلى مكتب للاستعلامات رغبةً منها بتدعيم الوظيفة الأصلية للمبنى، وهي استقبال الزوار والرد على استفساراتهم من قبل موظفي البلدية على نحوٍ لائقٍ.

وفي الختام يجدر بنا الإشارة إلى المشاريع الأخرى التي تعمل عليها الشركة الرائدة، ومنها مركزاً للبحث في مجال الصناعة الحيوية، بالإضافة إلى حرم الجامعة في ستوكهولم، أما في الدانمارك فقد انتهت الشركة للتو من تنفيذ أول مبنىً عمومي لا ينتج أكسيد الكربون، إلى جانب مبنى Green Lighthouse في جامعة كوبنهاغن ،كما تعمل على البدء بتنفيذ أول حضانة للأطفال في الدنمارك اسمها SunHouse، حيث ييميز بكونها تقوم بانتاج الطاقة، ومن الجدير بالذكر أنه سيتم البدء بعمليات الإنشاء مع حلول شهر آذار.

إقرأ ايضًا